حكم الحب قبل الزواج.. علي جمعة: قيس طلق ليلى بعد كل القصائد اللي عملها

الموجز  

وجه أحد طلاب المدارس سؤالا إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء، بشأن حكم العلاقة بين الذكر والأنثى خارج نطاق العفاف بحجة الزواج، ثم تزوجوا بالفعل.

وخلال تقديم برنامجه "نور الدين" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، قال جمعة: "قيس لما تزوج ليلى طلقها بعد كل الحب والشهتفة والقصائد اللي عملها".

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء: "الحب شعور قلبي لا تملكه، حكاية إنهم يتزوجوا أو ميتزوجوش دي قضية تانية خالص، وهم في هذه الحالة من الحب مطلوب حاجة واحدة وهو العفاف".

وأشار مفتي الديار المصرية السابق إلى إجراء دراسة عن المتزوجين عن حب بعد التعرف في الجامعة خلال الفترة ما بين عام 1980 لـ1986، مضيفا: "80% من المتزوجين عن حب في الجامعة تطلقوا و20% أكملوا".

ولفت إلى أن "السبب الأساسي لهذا الطلاق أن كل شخص فيهم لا يعلم معنى الحب"، متابعا: "الحب عطاء ليس شهوة، أن تعطي من وقتك وجهدك دون مقابل، اولمثال الأتم للحب في الدنيا هو حب الأم لأولادها، فهو حب بلا شروط أو مقابل".

وأكمل: "إنما الـ80% كل واحد وهو بيحب وبيدي بيطلب المقابل، أنت معطتنيش ليه أنا ضحيت بحياتي عشانك، أنا وافقت عليك وأهلي مكنوش موافقين، ده أنت لحم كتافك من خيرنا، يُحمل كل طرف منهما الطرف الآخر ما لا يطيق فتنتهي العلاقة".

تعليقات القراء