راح ضحيته أكثر من 50 شخصًا وأكثر من 200 ألف من النازحين .. انهيار سد كيجابى بكينيا

الموجز

قال خبير المياه المصري عباس شراقي ، انهار سد كيجابى (Kijabe) بمنطقة ناكورو (Nakuru) بكينيا نتيجة الأمطار الغزيرة لهذ الموسم الذى بدأ أول مارس الماضى وسوف يستمر حتى نهاية مايو القادم، وراح ضحيته أكثر من 50 شخصًا وأكثر من 200 ألف نزحوا من ديارهم جراء الفيضانات المحملة بالكتل الصخرية والطمى وبقايا الأشجار، وتبعه انهيارات صخرية، وهو من السدود الصغيرة على روافد من تنبع من مناطق الأخدود الأفريقى الشرقى المار بكينيا.

هذا يذكرنا بما حدث فى 12 مايو 2018 بانهيار سد باتل بكينيا أيضا الذي راح ضحيته 50 قتيلا وتدمير عشرات المنازل، وكانت سعة تخزينه أقل من 200 مليون متر مكعب، وكذلك سد بوط بولاية النيل الأزرق بالسودان فى 29 يوليو 2020، الذى دمر أكثر من 600 منزل وتشريد المئات.

يوجد بكينيا والمناطق الاستوائية مئات من السدود الصغيرة معظمها خاصة وبعضها غير مرخص من بناء الأهالي وغير مطابقة للمواصفات الهندسية، وهي تستخدم في ري المزارع وتربية الأسماك، ويتم الآن مراجعة السدود الكينية وتقيمها واخلاء السكان من مناطق السدود الضعيفة خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمرًا.

وصل أمس منسوب بحيرة فيكتوريا إلى أعلى منسوب له 1136.81 م معادلًا الرقم القياسى السابق فى 17 مايو 2020، ومن المتوقع الوصول إلى رقم قياسى جديد فى الأيام القادمة. 

تعليقات القراء