لماذا لم يظهر المصريون القدماء بملابس شتوية في رسوماتهم؟

الموجز   

كشف الدكتور خالد سعد، الخبير الأثري، عن سبب عدم ظهور المصريين القدماء بملابس شتوية على جدران المعابد، واقتصار الرسومات على ارتدائهم الملابس الصيفية. 

وفي مداخلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز” اليوم الإثنين، قال "سعد" إن مصر شهدت نوعا من التغيرات المناخية ما جعلها تدخل في نطاق الدول الصحراوية بعد نهاية العصر الحجري الحديث، وقبل بداية الحضارة المصرية القديمة، أي 3300 سنة قبل الميلاد.

وأضاف الخبير الأثري أن المصري القديم كان يرسم البشر في كل مناحي الحياة، وأظهرتهم بالملابس الصيفية، وهذا لا يعني أنهم لم تكن لديه ملابس شتوية، إذ أنها كانت تتوافر ليلًا.

وأشار إلى أن المصري القديم كانت لديه رغبة في إظهار ملامح الشكل البشري نهارًا في الحياة الدنيا، وأثناء العمل كان يرتدي الملابس الصيفية سواء في الحقل أو أثناء ممارسة حياته اليومية.

ولفت خالد سعد إلى أن المصري القديم كانت لديه أنواع كثيرة جدًا من الملابس الشتوية أهمهم ملابس أشبه بالعباءة، وقد ظهرت في الكثير من مقابر الدولة الحديثة.

وأشار إلى أنه منذ عام جرى مناقشة رسالة دكتوراة فى جامعة المنصورة عن الملابس الشتوية فقط في الحضارة المصرية، وكان لديه أنواع من الأنسجة يتم صناعة الملابس الشتوية منها، أهمها الكتان المضغوط والصوف.

https://youtu.be/7-aS2hjW4yU

تعليقات القراء