سيناء وأبو عبيدة ومحمد صلاح.. أهم ما بحث عنه المصريون على جوجل في 2023 بشأن الحرب على غزة

الموجز  

كشفت شركة "جوجل" عن أكثر الكلمات والأسماء التي بحث عنها المصريين على مدار عام 2023 من خلال محرك البحث التابع لها، حيث تصدرت "حرب فلسطين وإسرائيل".

وفيما يلي أبرز ما بحث عنه المصريون في عدوان إسرائيل على غزة في 2023، وفقا لصحيفة "الشروق":

علم فلسطين

جاء البحث عن علم فلسطين في المركز الأول فيما بحث عنه المصريون خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فبعد بدء العدوان الإسرائيلي اتشحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والدول العربية وبعض دول العالم بعلم فلسطين تضامنا مع الفلسطينيين في القطاع.

سيناء

وجاء إسم سيناء في المركز الثاني، بعدما اقترحت إسرائيل تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء وهو ما رفضته مصر قطعيا.

وأكدت مصر مرارا رفضها القاطع لتهجير الفلسطينيين، سواء بالنزوح داخلياً أو بالتهجير خارج أراضيهم، لاسيما إلى الأراضي المصرية في سيناء.

القدس عاصمة فلسطين

وفي المركز الثالث عاصمة فلسطين القدس، بعدما أطلق المصريون حملة لتصحيح اسم العاصمة الفلسطينية على محرك البحث الشهير جوجل، دعمًا للقضية الفلسطينية وتأكيدًا لحق الشعب الفلسطيني في عاصمته الأبدية القدس.

معبر رفح

وجاء في المركز الرابع معبر رفح البري، وهو المعبر الحدودي الذي يقع عند مدينة رفح بين قطاع غزة في فلسطين وشبه جزيرة سيناء في مصر، وتم تشييده بعد الاتفاق المصري الإسرائيلي للسلام سنة 1979 والانسحاب الإسرائيلي من سيناء سنة 1982.

واهتم المصريون بمعبر رفح في ظل متابعة دخول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الكارثة الإنسانية التي يعاني منها وسط القصف المستمر والحصار الكامل وانقطاع الامدادات الأساسية.

خريطة فلسطين

أما في المرتبة الخامس، جاءت خريطة فلسطين وبحث عنها المصريون تزامنا مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لمعرفة كيف تحولت فلسطين إلى إسرائيل في ظرف 7 عقود فقط.

ووفقا لقناة "يورو نيوز" فإنه وقبل 73 عاماً فقط لم يكن هناك وجود لدولة اسمها إسرائيل على خارطة العالم، فكانت خرائط العالم الصادرة في تواريخ سابقة لعام 1948 كانت تحمل في قلبها اسم فلسطين للدلالة على المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن شرق المتوسط.

ومع إعلان قيام دولة إسرائيل تغيرت الخرائط، ومعها الديموغرافيا والتاريخ والرواية.

أبو عبيدة

وفي المركز السادس، جاء إسم أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، فمع عملية "طوفان الأقصى" بات المصريون ينتظرون تصريحات أبو عبيدة للكشف عن آخر المستجدات في القطاع، والحديث عن بطولات المقاومة في مواجهة الاحتلال.

ويعتبر أبو عبيدة، والمعروف أيضا بالملثم، من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الإسرائيلية نظرًا لاعتباره الشريان الرئيس للحرب النفسية، والحرب الإعلامية التي تفرضها المقاومة الفلسطينية.

طابا

كما احتلت طابا المركز السابع في قائمة البحث، بعد أن تم إسقاط صاروخ على مبنى الإسعاف والسكن الإداري بجوار مستشفى طابا المركزي بمحافظة جنوب سيناء.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" حينها بأن الصاروخ "ضرب منشأة طبية في طابا، مما أدى إلى إصابة 6 أشخاص على الأقل"، فيما نفى الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته.

الشهيد محمد صلاح

محتلا المركز الثامن، وعاد اسم المجند الشهيد محمد صلاح للواجهة منفذ "الهجوم الحدودي" مع إسرائيل وقتل ثلاثة جنود إسرائيليين، وقُتل هو أيضا إثر اشتباك بعد عبوره الحدود بين البلدين.

طوفان الأقصى

وفي المركز التاسع، جاءت "طوفان الأقصى"، وهي العملية التي شنتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

صحراء النقب

وفي المرتبة العاشرة، جاء إسم صحراء النقب، بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عنها بوصفها وجهة بديلة لنقل فلسطينيي غزة إليها "حتى تنهي إسرائيل عملياتها في غزة".

وتم طرح فكرة "صحراء النقب" بوصفها وجهة بديلة لتهجير الفلسطينيين منذ خمسينات القرن الماضي، من دون أن تحقّق نتائج تُذكر، نتيجة الرفض المتكرر لها إقليمياً ودولياً، وفق ما نقلت الشرق الأوسط.

تعليقات القراء