"ظهور الغيلان".. ما حقيقة ما يحدث في ليبيا وعلاقته بإعصار دانيال ؟

تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو يظهر وجود أصوات غريبة في ليبيا بعد وقوع إعصار دانيال، والبعض ربط تلك الأصوات بـ الغيلان أحد أنواع الشياطين، ونستعرض لكم حقيقة ظهور الغيلان في ليبيا.

ظهور الغيلان في ليبيا


وحول ظهور الغيلان في درنة ليبيا ..ظهرت تلك الأصوات الغريبة في عدة مناطق بـ ليبيا، بما في ذلك مدينة طرابلس، وتم نشر الفيديو من قبل مواطن ليبي، وأثار ذلك الفيديو جدلا واسعًا بين مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لـ مقطع الفيديو، فإن الأهالي بدأوا في رفع الأذان بـ درنة لطرد الغيلان من المنطقة، بعد ظهورهم بسبب عاصفة دانيال.


كما أدعى البعض أن ظهور الغيلان في مدنية درنة بـ ليبيا، وهي نوع من الشياطين مرتبط بضحايا عاصفة دانيال التي ضربت ليبيا في سبتمبر الجاري.

وفي الحقيقة، هو أنه تم رفع آذان المغرب من مسجد الصحابة في مدينة درنة، ولم يتم الإشارة في مقطع الفيديو، أن رفع الآذان جاء بسبب الغيلان، وبذلك ليس هناك دليل على ظهور الغيلان بمدينة درنة بـ ليبيا.

ما هي الغيلان؟

وفي الشريعة الإسلامية، فالغيلان، جنس من الشياطين تتراءى للناس وتتلون لهم، ذكر ذلك النووي، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، إذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالأذان.

والغيلان، تكون موجودة في مكان تواجد الجثث، والمناطق المهجورة والمخربة مكان مناسب لهم، والأراضي القحلاء والبيوت المهجورة مكان مناسبًا لهم.


ويوصف الغول عند الغرب بانه، بأنه كائن خرافي يرد ذكره في القصص الشعبية والحكايات التراثية، يوصف هذا الكائن بالبشاعة والوحشية والضخامة، وغالبا ما يتم إخافة الناس بقصصه.

تعليقات القراء