دعوات من الأرض وأفراح في السماء.. «طبيب الغلابة» حديث الشارع بعد وفاته.. وشقيقه يكشف تفاصيل الوفاة

الموجز

كان الزهد عنوانه والإنسانية منهج حياة، فلم تبهره زيف الحياة وزخرفها، كان متسقًا مع ذاته، مؤمنًا بدوره ورسالته، رافضًا كل الضغوط التي تعرض لها للحاق بركب أصحاب السيارات الفارهة والبنايات الشاهقة من زملاء مهنته.

«استوص بالفقراء خيرًا».. كانت تلك الكلمات البسيطة هى الوصية التي وصاها الوالد لولده الذي تخرج حديثًا في كلية الطب، والتى تحمل من معاني الإنسانية والرقي ما تقف الكلمات عاجزة عن وصفه، ورغم الحالة الاقتصادية التي يعايشها الشاب المحمل بأحلام الثراء وتحسين مستوى المعيشة، فإن الوصية كانت واجبة، فكانت منهاج حياة.

وبينما كانت أسعار الكشف في العيادات الأخرى تتجاوز الـ100 جنيه فأكثر، كان الرجل ممسكًا على جمر الوصية رغم حرارتها الشديدة في هذا التوقيت الصعب، فبدأ عيادته الخاصة بكشف رمزي يبلغ 5 قروش، زادت بعد سنوات طويلة لتصل إلى 10 جنيهات، ومجانًا لغير القادرين.

بدوره، قال أسامة مشالي شقيق الراحل الدكتور محمد مشالي، المعروف بـ "طبيب الغلابة": "اللي لمسناه النهاردة شئ عظيم جدًا وقيم جدًا وبصراحة شفنا محبة الناس قد إيه من جميع المحافظات والمنظر اللي كانت الجنازة بيه".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري: "ده كانت نتيجة عمله الطيب وهو بيجني ثمار العمل ومكنش له هدف غير الغلابة وكان طبيب الغلابة بمعنى الكلمة وقضى حياته كلها عشان الغلابة".

وأوضح أن أمس هو اليوم الوحيد الذي لم يذهب فيه شقيقه للعيادة حتى يوم وفاة والدهم ذهب للعيادة، لافتًا أنه كان يذهب للعيادة حتى في أيام العطلات والأجازات والأعياد مضيفًا: "أمبارح كان أول يوم في حياته يصحى الساعة 11 الصبح ويقول أنا مش قادر أروح العيادة النهاردة"، مؤكدًا أن شقيقه لم يكن يعاني من أي مشكلة صحية. حسبما نشر موقع "الوطن".

وتابع: "حتى زوجته قالت فرصة خليه يريح جسمه يوم واستغرق في النوم مدة طويلة لحد الساعة 7 مساء وسابته نايم واكتشفت أنه مات في الأيام المفترجة دي، واتمنى يكون مثواه الجنة بسبب عمله الطيب".

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وعم الحزن بها وتحولت لدفتر عزاء حزنًا على رحيل "طبيب الغلابة" بعد رحلة طويلة من الزهد والعطاء امتدت لـ40 عامً.

والدكتور محمد مشالي، الشهير بـ"طبيب الغلابة" له عيادة في محافظة الغربية، يكشف فيها على مرضاه بتذكرة سعرها لا يتجاوز الـ10 جنيهات.

تعليقات القراء