«أسئلة غير مباشرة».. طلاب الثانوية العامة يشكون من صعوبة امتحان الكيمياء.. وأول تعليق من وزارة التعليم

الموجز   

اشتكى طلاب الثانوية العامة، "بشعبتي علوم ورياضة"، من صعوبةَ امتحان مادة الكيمياء، الذي شهد بكاء وانهيار الطلبة والطالبات؛ حيث وصفوا هذا اليوم بـ"السيئ"، مطالبين بمراعاة ذلك في تصحيح الامتحان، وفقا لموقع "مصراوي".

ووصف طلاب الشعبة العلمية امتحان الكيمياء بـ "التعجيزي"، فيما وصفه البعض بـ "الخارق"، مؤكدين أن مثل هذه الأسئلة التي جاءت في الامتحان تحتاج في الإجابة عنها إلى معلم المادة وليس الطالب.

وقال طلاب علمي علوم ورياضة إن ما يقرب من 15 سؤالًا جميعها غير مباشرة؛ خصوصًا الكيمياء العضوية، ومنها الأسئلة المقالية، مؤكدين أنها جاءت تعجيزية.

ونقل الموقع عن إحدى الطالبات قولها إنه لا يوجد سؤال واحد مباشر بمادة الكيمياء، مشيرة إلى صعوبة الأسئلة المقالية، معلقةً: "حرام أقسم بالله، ولا سؤال مباشر في الكيمياء، والمقالي مفيش حد عرف يحل، وورقة المفاهيم بلا فائدة.. هو ده وعد الوزير لنا؟!".

وطالب طلابُ الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتحقيق في صعوبة امتحان الكيمياء، مطالبين أيضًا بمراعاتهم في عملية التصحيح ورصد الدرجات؛ لتعويض صعوبة الامتحان.

وظهرت على أولياء أمور طلاب الشعبة العلمية، منذ خروج أبنائهم وبناتهم من اللجان، ملامح الحزن، وبكى آخرون نظرًا لصعوبة الامتحان.

من جانبها، علقت وزارة التربية والتعليم على شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان مادة الكيمياء، الذي أداه طلاب شعبة علمي صباح اليوم الأحد.

ونقل "مصراوي" عن مصدر مسئول بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  المصدر، لمصراوي، اليوم الأحد، إن اللجنة الفنية أكدت من خلال مراجعة امتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة 2023، أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية، ويقيس مستويات الطلاب الحقيقية.

وتابع المصدر أن تقرير اللجنة الفنية أكد أنه تم المراجعة الفنية للامتحان بشكل دقيق لنموذج الإجابة، لافتا إلى أن مُعامل قياس الصعوبة عند التصحيح يحدد حقيقة الشكوى.

تعليقات القراء