مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق: حمــ..ــاس تدافع عن الأمن القومي المصري

الموجز   

أكد اللواء صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يأتي ضمن سلسلة من مخطط تسعى إسرائيل لتحقيقه".

وخلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قال "الديب" إن العملية التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر، أوقفت الكثير من المخططات التي كانت تحاك بالمنطقة العربية وليس فلسطين فقط.

وأوضح مدير أكاديمية ناصر العسكري الأسبق أن "حماس تدافع عن الأمن القومي المصري في هذه المرحلة، وعملية احتجاز السفن من قبل الحوثيين بمثابة ضغط على إسرائيل وأمريكا، خاصة أن إمدادات البترول لإسرائيل تأتي من البحر الأحمر، وفي المقابل عملية دورانه عن طريق رأس الرجاء الصالح سيستغرق وقتا طويلا"، وفقا لتعبيره.

وفي الوقت ذاته، توقع "الديب" تأثر دخل قناة السويس، وتأثر السياحة في سيناء، وهو ما يعتبر سلبيات بسيطة، قياسا بالإيجابيات التي تحققت لصالح الأمن القومي.

وأشار إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة لها العديد من التداعيات السياسية والاقتصادية على المنطقة، لافتا إلى أن عملية "طوفان الأقصى" استطاعت أن تحدث تغييرا استراتيجيا في جميع الدول.

ولفت اللواء صفوت الديب إلى أن حماس هاجمت مركز الشاباك في غلاف غزة وحصلت على سيل من المعلومات أثناء عملية طوفان الأقصى، مضيفا أن مستقبل نتنياهو السياسي انتهى.. موضحا أن مصلحة نتنياهو في استمرار الحرب لأن مصيره السجن بعد توقف الحرب.

تعليقات القراء