«لا نرغب في المزيد من الاستدانة».. وزير المالية يتحدث عن مشروع فرض رسوم جديدة على بعض السلع

الموجز  

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن زيادة رسوم على بعض السلع والخدمات يستهدف تنمية موارد الدولة، حتى لا يؤثر ذلك على السلع الأساسية، مشيرا إلى أن أغلب السلع المفروض عليها رسوم سلع مستوردة.

وقال "معيط"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب والمذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الجمعة، إن الأعباء الاقتصادية تزيد حجم الإنفاق في حين لا ترغب الدولة في المزيد من الاستدانة، موضحا أن القرار يشمل سلعا غير أساسية وفي أغلبها مستورة.

وأشار الوزير إلى أن البعض روج أخبار عن فرض رسوم على السلع المعمرة وهذا غير صحيح، مؤكدا أنه ليس هناك أي رسوم على السلع المعمرة والمياه الغازية، لافتا إلى أن رسوم المغادرة موجودة منذ سنوات.

وأضاف وزير المالية أن قيمة زيادة الرسوم على عروض دار الأوبرا 5%، وعروض السيرك 5%، ولم تزيد أي رسوم على دخول الحدائق، ليقاطعه الإعلامي عمرو أديب: "في حاجات الناس بتتكلم فيها وأنا بحاول أكون محامي الناس.. في حالة انزعاج، والناس مش مبسوطة".

وكانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد وافقت على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999، بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى.

تعليقات القراء