من أقوى خطاباته منذ أن تولى الحكم.. عمرو أديب يوضح لماذا قال السيسي ’’سرت خط أحمر؟‘‘

كتب: ضياء السقا

قال الإعلامي عمرو أديب، إن سبب تأكيد الرئيس السيسي، خلال خطابه بالمنطقة الغربية العسكرية، أن (سرت) خط أحمر لمصر، هو أن بعد خط المدينة الليبية، الطريق يكون مفتوحًا لحدود مصر الغربية.

وأشار أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، إلى أن سرت عبارة عن ميناء وهي مفتاح لآبار البترول والغاز الموجودة في المنطقة هناك، كما لفت الانتباه إلى أن مطار "سرت" قريب جدًا من مصر، مما يمثل أهمية كبرى للأمن القومي المصري.

 

وأكد الإعلامي، أن خطاب الرئيس، خلال تفقده المنطقة الغربية العسكرية، كان قويًا وواضحًا ويعتبر من أقوى خطاباته منذ أن تولى الحكم.

وأضاف أن ما قام به الرئيس السيسي خلال خطابه اليوم يمكن وصف فيما يقال في لعبة الشطرنج بـ"كش ملك" لتركيا والأطراف الإقليمية التي تعبث في ليبيا، مشيرًا إلى أن مصر الآن تغير المعادلة على الأرض بعد ترتيب أوراقها.

ولفت إلى أن عقيدة الجيش المصري الدفاع عن الأمن القومي وليست عقيدة توسعية أو عدوانية.

وتابع: ”الرئيس السيسي اليوم قطع عرق وسيح دمه في كشف أوراق اللعبة في ليبيا وقال لهم إنتوا عايزين إيه؟ والرسالة وصلت لتركيا وليبا وروسيا وفرنسا وكل العالم فيما يتعلق بحسم قضية ضرورة تأمين الأمن القومي المصري”.

وأضاف مقدم "الحكاية": "مصر الدولة الوحيدة التي تخوض عدد كبير في الملفات في وقت واحد، أزمة سد النهضة والصراع الليبي وتداعيات كورونا، نحن لسنا دولة ذات فكر توسعي مثل إسرائيل وتركيا، نحن نسعى للحفاظ على ترابط ليبيا ودحر الإرهاب بها والذي يمثل في حد ذاته".

وأشار الإعلامي إلى إن السيسي رسم الخريطة اليوم، وأن وزير الخارجية التركي تراجع للخلف بعد رسائل الرئيس المصري.

وأكد أديب أن الساعات القليلة القادمة ستشهد تطورات ايجابية كبيرة لصالح مصر في الأزمة الليبية.

وتابع أديب: "أنا مش بطبل للسيسي، ومش عايز منه حاجة.. بس فعلا أمريكا وتركيا جابوا ورا.. ادخلوا شوفوا تصريحاتهم بعد خطاب السيسي، ابحثوا عن تصريحات وزير خارجية تركيا بعد رسائل رئيسنا من المنطقة الغربية.

وواصل: "رئيس الوزراء التركي طلع تصريح قال خلاله: أمن ليبيا من أمن مصر".

 

تعليقات القراء