«الحذر من الإجهاد الحراري».. متحدث الصحة يوجه نصائح مهمة للمواطنين للتعامل مع الموجة الحارة

الموجز   

وجه الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح هامة للمواطنين بالتزامن مع موجة الحار القاسية التي تتعرض لها البلاد في الساعات الاخيرة.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية "أون" مساء الإثنين، أكد عبدالغفار أن هناك مجموعة من الامراض مرتبطة بإرتفاع درجات الحرارة أولها الاجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى مايسمى بضربة الشمس.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة عن أهم أعراض الاجهاد الحراري "بداية من الدوخة لجفاف الجلد وإنخفاض ضغط الدم وصداع ".

وأكد على ضرورة تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس والبقاء في المناطق جيدة التهوية وتجنب فترات الذروة من النهار، أي عندما تكون الشمس فوق الرأس.

ونصح عبدالغفار بارتداء ملابس خفيفة مصنوعة من الأقمشة التي تسمح بتنفس الجسم وشرب كميات كبيرة من السوائل الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم.

كما حذر المتحدث من المخاطر الصحية المحتملة لفئات معينة من الناس، وهم الأطفال دون سن الرابعة وكبار السن والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة وأصحاب الوزن الزائد ومن يعانون من اضطرابات نفسية. وقال إن هذه المجموعات تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري.

وأوصى الدكتور حسام عبدالغفار بطلب العناية الطبية فور ظهور أعراض متعلقة بارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بدوار، وذلك لمنع تطور الحالة إلى ضربة شمس.

تعليقات القراء