خناقة كل سنة .. فلكي أردني: دول عربية بدأت رمضان تعذر عليها رؤية الهلال

الموجز

من المقرر أن تبدأ المملكة الأردنية صيام شهر رمضان المبارك الثلاثاء، وذلك لعدم ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة أو أجهزة التلسكوبات الفلكية، فيما شاركها بداية الشهر الفضيل الثلاثاء دول: سلطنة عمان وليبيا والمغرب، وخرج اليوم رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، ليفجر الجدل حول صيام الدول في المنطقة العربية والتي بدأت صيام رمضان الإثنين.

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية إن بعض الدول التي أعلنت أن يوم الاثنين هو اليوم الأول من شهر رمضان، تعذرت رؤية الهلال فيها.

وأضاف، في تصريحات نقلتها صحف ومواقع أردنية، أن مئات الفلكيين المحترفين والهواة في العالم العربي والإسلامي خرجوا لتحري هلال رمضان من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، ولم يستطع أي منهم رؤيته لا بالتلسكوبات المتطورة على أنواعها ولا بالعين المجردة.

وتساءل الخبير الفلكي: كيف استطاع راصد واحد فقط رؤيته وبالعين المجردة؟ وهو الرصد الذي تم على أساسه إعلان دخول شهر رمضان المبارك هذا العام!

وطالب السكجي بصورة واحدة لذلك الهلال إن كان هلال يوم أمس الأحد مرئيًا بالعين المجردة لكي نقطع الشك باليقين، مشيرا إلى أن هذا مطلب معظم فلكيي العالم العربي والإسلامي.

ولفت إلى أن رؤية الهلال تعذرت مساء أمس الأحد في 6 لجان رصدية تابعة للجمعية الفلكية الأردنية توزعت في مناطق مختلفة من المملكة، استخدمت فيها تلسكوبات حديثة ومحوسبة مختلفة الاحجام، وكذلك نواظير ثنائية خاصة لرصد الأهلة وكاميرات متطورة مخصصة للرصد الفلكي، وهذا يعني تطابق وتوافق بين الحسابات النظرية لاحتمالات الرؤية الذي تم إعلانها سابقًا مع الرصد الفلكي الميداني من خلال راصدين محترفين.

كما لفت إلى أن الرؤية تعذرت أمس في العديد من دول العالم: المغرب والهند واندونيسيا وايران وباكستان وبروناي وبنغلادش وعمان وغانا وكاميرون وليبيا وماليزيا، من اقصى الشرق إلى اقصى الغرب.

وختم بقوله: “الدول العربية والإسلامية تتبع الرؤية الشرعية للهلال، وبناءً على الحسابات والمعطيات الفلكية للهلال ليوم الأحد 10 مارس 2024، وبالاعتماد على القيم الرصدية القصوى المعتمدة لدى المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، فإن رؤية الهلال كانت غير ممكنة في الأردن والمنطقة العربية عمومًا. وكذلك، بحسب معيار عودة (المعتمد لدى الجمعية الفلكية الأردنية وبعض الدول العربية)، إضافة إلى العديد من المعايير الحديثة الأخرى مثل معيار علاوي: فإن هلال مساء الأحد كان من غير الممكن رؤيته ، وهذا ما تحقق في الرصد الفلكي يوم أمس”.

كان مركز الفلك الدولي نشر، الإثنين، أول صورة لهلال شهر رمضان 1445هـ 11 مارس 2024 كما جرى تصويره نهارًا اليوم (الإثنين) من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي في الساعة 10:00 صباحًا.

ونشر المركز صورة الهلال، عبر حسابه على منصة «إكس»، وكتب: «هلال شهر رمضان 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الإثنين 11 مارس 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 13.0 درجة».

كانت دول عربية وإسلامية أعلنت ثبوت رؤية هلال شهر شعبان ليل الأحد، ليبدأ شهر رمضان المعظم فيها اليوم الإثنين، فيما لم تتمكن دول عربية وإسلامية من رؤية الهلال لتعلن يوم غد الثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك.

دول تصوم الإثنين: مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر والكويت وسوريا ولبنان واليمن والجزائر والأراضي الفلسطينية وتونس والوقف السني في العراق.

دول تصوم الثلاثاء: ليبيا والمغرب وسلطنة عُمان والأردن، وإيران وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، والهند وباكستان وبنجلاديش، ليكون الإثنين هو المكمل لشهر شعبان فيها.

تعليقات القراء