أثار دعوات لتعديل القانون في مصر.. الجارديان البريطانية تسلط الضوء على نجاح "تحت الوصاية"

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على نجاح مسلسل “تحت الوصاية”، الذي عُرض في شهر رمضان، من بطولة الفنانة منى زكى.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن المسلسل لاقى صدى كبيرًا بين الجمهور، وأثار دعوات لتعديل قانون الوصاية في مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائبين مصريين دعا إلى مراجعة قانون الوصاية في مصر، لافتاً إلى أن تلك الدعوات مدفوعة بنجاح المسلسل الذي عُرض خلال شهر رمضان.

أوضحت الجارديان، كذلك أنه بموجب القانون المصري، عند وفاة الأب، فإن الوصاية القانونية على أي من أبنائه دون سن 18 عامًا وحتى تركتهم الموروثة تعود إلى جدهم من الأب أو إلى ولي أمر يرشحه الأب قبل وفاته، دون أخذ رأي الأم في الاعتبار.

وبناءً على ذلك، طالب النائب محمد إسماعيل في كلمة أمام البرلمان بتشكيل لجنة “لبحث ومواجهة الأثر التشريعي” لقانون عمره 70 عامًا، يخلق عقبات أمام المرأة ولا يتماشى مع الوضع الراهن على أرض الواقع.

فيما طلبت أميرة العادلي من وزير العدل إطلاع البرلمان على الموضوع، مستشهدةً بالعديد من الشكاوى التي تلقتها من المواطنين، قائلةً: “لطالما فكرنا في اقتراح تعديلات على هذا القانون، لكن مع الزخم الذي أحدثه مسلسل تحت الوصاية والتركيز الحالي على هذه القضية، قررنا العمل وتقديم تعديلات تشريعية جديدة”.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المجلس القومي للمرأة في مصر أشاد بالعرض لتسليطه الضوء على قضية تعليم الأطفال بعد وفاة الأب، لافتًا إلى أن الوصاية التربوية من أهم القضايا التي وردت في قوانين الأحوال الشخصية للمرأة المصرية، لا سيما الإجراءات القانونية في مسائل الوصاية”.

مسلسل “تحت الوصاية”، بطولة منى زكي، ودياب، ورشدي الشامي ومها نصار وأحمد خالد صالح، و تدور أحداثه حول قصة أم لطفلين، تجسدها منى زكي، تكافح من أجل الحفاظ على حياتها بعد وفاة زوجها، لكنها تكتشف أنها لم تعد تتحكم في قارب صيد زوجها، مصدر دخلها الوحيد، فضلاً عن اكتشافها أن القانون يمنح والد زوجها الحق في إخراج أطفالها من المدرسة دون إذنها.

تعليقات القراء