الحكاية من البداية للنهاية.. «التذكرة القاتلة».. قصة حادث قطار «٩٣٤».. تهتك في الرقبة مع انفصال تام في الرأس.. التقرير الطبي لضحية «كمسري القطار»

الموجز

كانت الأجواء عاديّة، في مُنتصف ليل الإثنين، «قطار رقم ٩٣٤ الإسكندرية، الأقصر»، بثلاثة أرقام بسيطة، مرَ القطار كعادته بنطاق «دفرة»، التابعة لمركز طنطا، ومر «كمسري» القطار على الركاب، فوقف أمام اثنين، طلب منهم التذاكر، لم يجدها، فطلب منهم دفع الغرامة، لكنهما لم يكُن معهما سوى جنيهات قليلة، فأجبرهم «الكمسري» بالنزول.

لحظات قليلة فصلت بين كلمات «الكمسري» ومصير الشابين، إذ ألقوا بجسديهما وأحلامهما من القطار، تنفيذًا لرغبات «الكمسري».

كيف بدأت الواقعة؟

مساء الأحد، داخل قطار رقم «٩٣٤»، أجبر الكمسري «م.ه» شابين، بائعين جائلين، وفقًا لتحريات النيابة، ويُدعى أحدهما «م.ع»، 23 سنة، من شبرا الخيمة، والآخر «أ.م.ع»، 25 سنة، من الشرابية، على إلقاء جسديهما من القطار، نظرًا لعدم امتلاكهما «غرامة عدم امتلاك تذكرة».

ظلّت الواقعة غامضة، وسط انتشار فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لآثار الواقعة داخل القطار، إلى أن تلّقت مباحث السكة الحديد بطنطا، الاثنين، من إلقاء القبض على كمسري القطار، لأنهُ «أجبر بائعين على إلقاء نفسهما من القطار، أثناء سيره بسرعة، لعدم دفعهما الأجرة أو تحملهما تذاكر بالغرامة، ما تسبّب في مصرع أحدهما وإصابة الآخر».

نطاق قرية «دفرة»، التابعة لمركز طنطا، تمدّد جسد الشابين، لا حول لهما ولا قوة، إلى أن عثر عليهم أهالي القرية، لم يعلم الأهالي ما حدث داخل عربات القطار، لكنهم شعروا بواجب «إنقاذ المُصاب»، فأبلغوا الشرطة.

تحرّر محضر بالواقعة، الأمر الذي استدعى تحرك مديرية أمن الغربية، وتم نقل الشابين إلى أقرب مستشفى.

شهود عيان

داخل نطاق قرية دفرة، قال شهود عيان، وفقًا للفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي: «الكمسري فتح الباب وقال للشابين انزلوا، شاب قاله (حانزل ازاي؟)، الكمسري أجبرهم يرموا نفسهم، واحد نط راح بعيد، والتاني نزل تحت القطر»، بينما قال شاهد آخر على الواقعة أن الشابين ألقوا بجسديهما بسبب «الكمسري»، متعجبًا مما حدث: «تقتل بني آدم عشان 70 جنيه؟!». وأضاف شاهد العيان، أن الكمسري قال له «لو مش معاك فلوس انزل». حسبما ذكر موقع "المصري اليوم".
تقرير الصحة

وحصلت  موقع "الوطن" على تقرير مديرية الصحة الخاص بوفاة المدعو "م. ع"، 23 عاما، ضحية القفز من القطار رقم 934 مكيف الإسكندرية - الأقصر، بعد أن طلب منه كمسري القطار دفع ثمن التذكرة.

تهتك بالرقبة

وجاء في التقرير، الصادر اليوم، أن جثة المتوفي تحتوي على إصابات، تتضمن تهتك في الرقبة مع انفصال تام في الرأس، وسحاجات في الزراعين والظهر واليدين والقدمين، واشتباه كسر مفصل القدم اليسرى مع تورم في نسيج القدم. كما تتضمن التقرير، أن الوفاة طبيعية نتيجة السقوط من القطار، ما أدى إلى وجود نزيف حاد وهبوط في الدورة الدموية، وتوقف عضلة القلب، وتم التحفظ علي الجثمان في مشرحة طنطا الجامعي.

القتل العمد

وكشفت مصادر أمنية، أن النيابة وجهت إلى الكمسري، تهمة القتل العمد، وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارا من شرطة النجدة، يتضمن وجود بلاغ من سكك حديد طنطا، يفيد قيام كمسري القطار بإلقاء ركاب من القطار أثناء سيره، متجها إلى القاهرة.

بائعين جائلين

وبيّن مصدر بسكك حديد طنطا، أن المتوفي، يدعى محمد عيد، 23 سنة، مقيم شبرا الخيمة، والشخص الثاني يدعى أحمد محمد علي، 25 سنة، من الشربية، وهما بائعين جائلين بالقطارات، وكانا يبيعا "حظاظات"، والكمسري يدعى "م. ه" وسبب الواقعة حدوث خلاف على ثمن التذكرة.

الهيئة القومية لسكك حديد مصر

علقت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، على الفيديو الذي تداولته بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي اليوم، بشأن مصرع شخص أسفل عجلات القطار وإصابة آخر.

وأوضحت الهيئة في بيان عنها اليوم أنّه في أثناء سير القطار 934 مكيف الإسكندرية / الأقصر، وفي أثناء مطالبة رئيس القطار اثنين من الركاب بدفع قيمة الأجرة، امتنعا عن الدفع، وفي أثناء تهدية القطار بمحطة دفرة لوجود عطل بنظام الإشارات بالمحطة، ترجلا من القطار في أثناء سيره.

وتابعت الهيئة أنّ أحدهما سقط أسفل عجلات القطار ولقي مصرعه في الحال، بينما أصيب الآخر، ونقلا بالإسعاف إلى مستشفى طنطا العام، وتم التحفظ على رئيس القطار بمعرفة شرطة السكة الحديد، وجار عرضه على النيابة العامة في مدينة طنطا.

وقف رئيس القطار

ولفتت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى أنّها قررت وقف رئيس القطار و"سفري القطار"، حتى انتهاء التحقيق معهما في النيابة العامة، وتبيّن أنّ الراكبين من الباعة الجائلين.

المواقع الإعلامية

وناشدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، جميع المواقع الإعلامية والإخبارية بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الهيئة لمعرفة الحقيقة.


وأكدت وزارة النقل بدورها أنّها لن تسمح بأي تهاون في حق أي مواطن مصري، وأنّها حريصة دائما على حياة المواطنين، موضحة أنّ التحقيقات ستظهر الحقيقة، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المذكور حال ثبوت الواقعة.

تعليقات القراء