الصحة العالمية: رصد متحور «أوميكرون» في 110 دول.. وفعالية اللقاحات «مجهولة»

الموجز   

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الإصابات بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" تم تسجيلها حتى الآن في 110 دول.

وأكدت المنظمة العالمية، في بيان لها نقلته قناة "روسيا اليوم"، أن هذه السلالة تنتشر بشكل أسرع من "دلتا"، ولكنها قد تكون أقل حدة.

وأضافت المنظمة أن المعطيات تشير إلى أن "أوميكرون" ينتشر أسرع بكثير من سلالة "دلتا"، وقد يكون أقل حدة، مضيفة أنه لا يُعرف بعد إلى أي مدى تساهم اللقاحات أو الإصابات السابقة بفيروس كورونا في تفادي خطورة الإصابة بمتحور أوميكرون.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد وصفت متحور "أوميكرون"، في وقت سابق، بأنه متحوّر مثير للقلق، استناداً إلى أدلة بأنه يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس.

ولا تزال هناك شكوك بخصوص "أوميكرون"، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حاليا لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في بيان، أن "اللقاحات التي لدينا لا تزال فعالة ضد متغيري دلتا وأوميكرون".

وأضاف جيبريسوس أنه نظرًا لأن أوميكرون أصبح البديل السائد في العديد من البلدان، "نحتاج جميعًا إلى اتخاذ احتياطات إضافية"، محذراً من أن برامج التعزيز الشامل ستؤدي إلى إطالة الوباء بدلاً من إنهائه، عن طريق تحويل الإمداد إلى البلدان التى لديها بالفعل مستويات عالية من تغطية التطعيم، مما يمنح الفيروس فرصة أكبر للانتشار والطفرة.

وتابع مدير عام المنظمة العالمية: "كان عام 2021 هو العام الذي فقدنا فيه 3.5 مليون شخص بسبب كورونا، وهي وفيات أكثر من تلك الناجمة عن فيروس الإيدز والملاريا والسل مجتمعة في عام 2020".

تعليقات القراء