أستاذ مناعة: «أوميكرون» أضعف سلالات «كورونا» وأكثرها انتشارًا

الموجز

شدد الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة في جامعة نوتنجهام ترنت، على ضرورة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية، خاصة مع الانتشار السريع لمتحور كورونا المعروف باسم «أوميكرون».

وأضاف الشربيني، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، أن السلالة الحالية من فيروس كورونا، تعتبر أضعف السلالات، لكنها الأكثر انتشارا على الإطلاق، متوقعا لمواجهة ذلك الانتشار السريع للفيروس، أن يتم تطعيم عدد أكثر من البشر خلال الفترة المقبلة.

وحول الإجراءات الاحترازية، شدد " الشربيني"، على أن هناك إجراءات أساسية تم اتخاذها في غالبية الدول لمواجهة الفيروس، وهي الالتزام بالإجراءات الاحترازية، و حذر التجمعات في معظم الأماكن، وقبل ذلك التطعيم الثلاثي، أو ما يعرف بالجرعة الثالثة أو المعززة.

جدير بالذكر أن معظم دول العالم، بسبب جائحة كورونا أو متحور أوميكرون، وبالتزامن مع قرب الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد، فرضت قيودًا صارمة لمنع تفشي المتحور «أوميكرون» فقد قامت الولايات المتحدة بتقليص احتفالات ليلة رأس السنة في «تايمز سكوير»، فقد قال بيلي دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك، إن الاحتفال الي يستضيف عادة كل عام 58 ألف شخص في مناطق المشاهدة، سيستضيف هذا العام نحو 15 ألفا فقط.

وفي عاصمة المملكة المتحدة لندن، حث رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون» المواطنين على تقديم «هدية عيد الميلاد» بتلقي الجرعات المعززة من اللقاحات، وقال في رسالة لمواطنيه: " لا يزال هناك شيء رائع بإمكانكم تقديمه لعائلتكم والوطن بأكمله، وهو الحصول على تلك الجرعة سواء كانت الأولى أو الثانية، أو المعززة". 

يذكر أن السلطات الصينية فرضت مؤخرا حجرا صحيا فى مدينة شيان التى تضم 13 مليون نسمة، للحد من انتشار كورونا، حسبما أفادت الوكالة الفرنسية نقلا عن مسئولين صينيين. وجاء قرار إغلاق المدينة التى تقع فى شمال غرب الصين، بسبب تفشى حالات الإصابة بمرض كورونا، وذلك بعد أكثر من شهر من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى بكين. وقالت السلطات المحلية فى بيان إن على سكان المدينة «البقاء فى منازلهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لخروجهم»، مضيفة أنه يسمح لشخص واحد من كل أسرة.

بالخروج للتسوق «كل يومين». فيما أعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين أمس تسجيل 77 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالى للإصابات فى البلاد إلى 100544.. من جانبها، أعلنت منظمة الصحة العالمية فى تقريرها الأسبوعى أن سلالة «أوميكرون» لفيروس كورونا منتشرة فى 106 دول، مؤكدة أن «أوميكرون» تنتشر بشكل أسرع من سلالة دلتا، حتى فى البلدان التى تتمتع بمستوى عال من مناعة القطيع.

تعليقات القراء