بين إلغاء الأسئلة ومنح الدرجة كاملة.. ما هو مصير امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023؟

الموجز   

كشفت وسائل إعلامية آخر تطورات أزمة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2023، والذي أثار جدلًا واسعًا في الشارع المصري أمس الأحد، بعد شكاوى الطلاب من صعوبته التي وصفوها بـ "البالغة".

ونقل موقع "القاهرة 24" عن مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قوله إن اللجنة التي تم تشكيلها من 10 خبراء متخصصين تراجع الامتحان للوقوف على شكاوى الطلاب وأولياء الأمور.

وأشار المصدر إلى أن الامتحان "مطابق للمواصفات الفنية التي تم الإعلان عنها في بداية العام والتي من ضمنها 30 % أسئلة تميز الطالب المجتهد وهو الهدف الأساسي من مفهوم الامتحان - تحديد مستوى الطلاب وإظهار الفروق بينهم -، غير أن معامل الصعوبة سيحدد إذا كان هناك بعض الأسئلة فوق مستوى الطلاب ودرجة صعوبتها مبالغ فيها."

وأضاف أنه من الوارد إلغاء الأسئلة ضمن الإجراءات التي يتم اتخاذها حال وجود أي مشكلة بأي امتحان، موضحًا أن تلك الإجراءات قد تكون بإلغاء أسئلة أو جزئيات من الامتحان وإعادة توزيع درجاته على باقى إجابات الامتحان، إو إعطاء الطلاب درجة السؤال كاملة.

ولفت المصدر إلى أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه بضرورة اتخاذ الإجراء الذي يضمن حق الطلاب ويكون لصالحهم بما لا يخل بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، وذلك بعد الأزمة التي أثيرت حول الامتحان أمس، مشددًا على معامل الصعوبة سيتم تحديديها من التصحيح الإلكتروني.

وكان عدد كبير من طلاب الثانوية العامة، وتحديدا الشعبة العلمية، قد اشتكوا من صعوبة امتحان الكيمياء، معربين عن استيائهم الشديد من الامتحان.

تعليقات القراء