التعليم تكشف حقيقة زيادة مجموع الثانوية العامة الكلي وتغيير نظام الامتحانات

نفى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حدوث تغيير فى نظام امتحانات الثانوية العامة.

وقال حجازي، في تصريحات صحفية، إنه لم تصدر أي قرارات بشأن تنظيم الثانوية العامة، وستعقد امتحانات العام الدراسى الجديد وفق العام الماضي.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إتاحة دليل مواصفات الامتحان للطلاب والمعلمين فى الثانوية العامة، وتدريب المعلمين على نظام الامتحانات مع دراسة إمكانية إضافة جزء مقالى قصير لأسئلة الامتحانات، بالإضافة إلى طرح نماذج الامتحانات الجديدة للطلبة للتدريب عليها خلال العام الدراسى.

وترددت شائعات، مؤخرا حول تغيير نظام الثانوية العامة ليصبح مجموع الدرجات 450 بدلا من 410 وخروج مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية من المجموع الكلى للثانوية العامة.

وفي وقت سابق، أعلن رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة ستكون فيها نسبة 30٪؜ أسئلة مقالية قصيرة، تكون الإجابة فيها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط، على أن تكون باقي أسئلة الامتحانات (اختيار من متعدد).

وأوضح حجازي، في تصريحات صحفية، أن أسئلة الاختيار من متعدد في الثانوية العامة لا تقيس مهارة صناعة الإجابة، وهذا خطأ، قائلا: "ده بعدين ميعرفش يكتب مذكرة ولا يعبر".

من ناحية أخرى، أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستعيد توظيف التابلت في المدارس الثانوية، وسيستمر في التعليم، ولا صحة لإلغائه.

وأضاف الوزير، أنه سيتم استخدام التابلت في اختبارات قصيرة علمية بدون درجات ليعزز من مستواه التعليمي، لافتا إلى أن كل شيء استثمرت فيه الوزارة لن تلغيه، ولكن قد تعدل طريقة استخدامه، مثل تعديل المناهج، وتخفيف المناهج، وإعادة توظيف التابلت.

وقال رضا حجازى: "أنا يهمني المعارف الكبيرة مش المناهج الكبيرة، أنا مع المنهج القليل اللي فيه معارف أكبر، وضد الحشو تماما".

تعليقات القراء