ورقية وإلكترونية.. التعليم تعلن جدول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي.. وتحدد الضوابط

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات "الترم الثاني" لطلاب الصف الأول الثانوي، تبدأ يوم 11 مايو وتنتهي يوم 25 مايو، فيما تبدأ اختبارات الصف الثاني الثانوي من يوم 12 مايو إلى 26 مايو.

وقال شوقي، خلال مؤتمر صحفي، إن أن امتحانات "الترم الثاني" لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ستكون في لجان مؤمنة ومراقبة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن نظام الامتحان سيكون ورقيا وإلكترونيا "اختيار من متعدد" حيث سيكون الاختبار 30% ورقيا وهو الخاص بالجزء المقالي و70% إلكترونيا اختيار من متعدد .

وأضاف الوزير أن السبب وراء تقسيم الامتحان إلى ورقي وإلكتروني هو كثرة الشكاوى من استخدام القلم على التابلت، موضحا أنه إذا كان امتحان اللغة العربية 3 ساعات سيكون الجزء الورقي ساعة والجزء الإلكتروني ساعتين.

وأشار إلى أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ستعقد فى المدارس المجهزة فقط على فترتين صباحية ومسائية، كما أن امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع ستكون فى لجان بالمدارس وليس بالمنزل مثل العام الماضي، موضحا أن المدارس غير المجهزة ستقوم بإبلاغ الطلاب بمكان اللجان المحددة من قبل مديرية التعليم.

وشدد الوزير على أن كل الامتحانات سواء للصفين الأول والثاني الثانوي والثالث الثانوي ستكون بنظام الأسئلة الجديد وهو محور التطوير، مؤكدا أن شكل الامتحان ورقي أو إلكتروني ليس هو الهدف الأساسي من النظام الجديد للتعليم ولكن الأهم هو نوع الأسئلة .

وأوضح طارق شوقي أن عملية التصحيح ستكون من خلال المدرسة حيث سيتم تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية ويتم جمع الدرجات الواردة للامتحانات التى تمت إلكترونيا مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية لإعلانها.

ودعا الوزير الطلاب إلى الالتزام بمراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة على أن تلحق المدارس غير المجهزة تكنولوجيا سواء حكومية أو خاصة على المدارس المجهزة تكنولوجيا، يعقد بها امتحان فترة مسائية.

وقال الوزير إن الأسئلة المقالية جزء لا يتجزأ من تقييم مهارات مختلفة لدى الطلاب وهناك أسئلة للشرح والتعليل والتبرير فى مواد الرياضيات والأحياء والجيولوجيا .

جدول أولى ثانوي

جدول الصف الثاني الثانوي

ضوابط امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

ملحوظة:

بالنسبة لامتحانات نهاية #العام_الدراسي_٢٠٢١_٢٠٢٢ للصف الأول والثاني الثانوي لطلاب المدارس الدولية الخاصة بمواد الهوية القومية:

تتولى المدرسة عقد امتحانات مواد الهوية القومية:(اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية) ورقياً تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة التعليمية.

تعليقات القراء