حكاية طالب بالثانوية العامة نجح بـ 0%.. وليد علاء: بفكر في كلية قمة أدبية

الموجز

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي كان سببها وليد علاء، طالب الثانوية العامة، بمدرسة الزهراء للغات، بشرق الإسكندرية، بعدما قام بنشر نسخة من نتيجة الثانوية العامة الخاصة به، التي حملت مجموع صفر % على الرغم من وصفه بالناجح، الأمر الذي أثار الارتباك لدى البعض وتساؤلات عدة حول تلك النتيجة.

السر وراء نجاح طالب الصفر % في الثانوية العامة

بدوره، قال وليد علاء، إن نتيجة الثانوية العامة الخاصة به التي حملت مجموع صفر % مع النجاح هو أمر طبيعي كونه يدرس في النظام الأمريكي، الذي جعله يخوض الامتحانات تبع جهتين مختلفتين، الأولى وزارة التربية والتعليم، والثانية تابعة للنظام التعليمي الأمريكي.

وأضاف علاء لموقع «الوطن»، أنه اجتاز اختبارات اللغة العربية والتربية الدينية والتربية تحت لواء وزارة التربية والتعليم، بينما خاض باقي المواد عبر النظام الأمريكي الذي يعتمد على نظام الساعات المعتمدة، ويتم تقديم الامتحانات تبعاً لذلك النظام ورصد نتيجته بعيداً عن وزارة التربية والتعليم المصرية ويتبعه تنسيق مختلف للجامعات، وهو ما جعل الوزارة تؤكد على نجاحه في المواد التي خاضها تحت إشراف الوزارة بينما تركت النتيجة للجهة المنوط بها.

وأوضح أنه حصل على نتيجة قرابة 87%، مشيرًا إلى أنه ينتظر إعلان نتائج تنسيق الجامعات، لتحديد وجهته المقبلة، لافتًا إلى أن رغبته هي الالتحاق بإحدى الكليات الأدبية المتاحة له نظراً لدراسته في الشعبة الأدبية.

طالب الصفر%: أعلنت نتيجتي للسخرية مع أصدقائي فقط

وأكد طالب الصفر%، أنه نشر المنشور الخاص به من أجل السخرية مع أصدقائه فقط مستغلاً تريند الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه لم يدعي السقوط أو أنه تعرض لأي ظلم،  لأن الأمر طبيعي ويحدث لكافة الطلاب من تلك الفئة.

وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على بعض الآراء التي تقول إن نظام الثانوية العامة الجديد لا يصلح لدولة مثل مصر، ويحتاج إلى بيئة مؤهلة لذلك، مؤكدا أنه على رغم من أن كثيرين لا يحبون التغيير، إلا أنه لم يعد أمامنا اختيارات، ولم يعد من الممكن ألا نتطور التعليم، فالخيار الوحيد أمامنا هو تطوير التعليم.

وقال «شوقي»، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الخميس، إنه لم يعد أمامنا اختيار أيضا في مسألة إعداد الأجيال المقبلة بالدرجة الكافية التي تمكنهم من تحمل كل متطلبات الجمهورية الجديدة التي تبنيها الدولة.

وزير التعليم: «للأسف اتعودنا ناخد شهادات بدون تعب وجهد»

وأضاف وزير التعليم: «لو عايز تقف محلك سر، وتشتكي إننا في قاعة تقييم جودة التعليم، يبقى مش مهم، لازم نعرف إن مفيش تغيير من غير تعب، ومفيش تعليم من غير جهد، واحنا اتعودنا ناخد شهادات بدون جهد، في ناس غشت طريقها التعليمي كله من أولى ابتدائي لحد الكلية».

وأشار إلى أن البعض يسخر من التعليم المصري، ويسخر من أن الطلاب في الصف الأول الإعدادي لا يستطيعون القراءة والكتابة، فلماذا ينتقدون النظام الجديد، الذي يحاول أن يغير من الواقع ويحل كل تلك المشاكل.

وأكد أن أولياء الأمور عليهم أن يقتنعوا بأن الأهم أن يمتلك أولادهم مهاراة تعليمية ومعرفية وليس شهادة فقط، مواصلا: «كلمة نجح غير اتعلم».

تعليقات القراء