قبل ساعات من انطلاق مارثون الامتحانات.. 5 تعليمات هامة من التعليم لطلاب الثانوية العامة.. وعقوبات الغش وحيازة المحمول

كتب: ضياء السقا

ينطلق اليوم السبت، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021، في جميع لجان الامتحانات الموجودة على مستوى الجمهورية، حيث يبدأ طلاب الشعبة العلمية، بمادة اللغة العربية.

تعليمات هامة

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نصائح وتعليمات هامة للطلاب، أثناء امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة التعليمات وجاءت كالتالي:.

1- ظلل إجابتك بالقلم الرصاص فى البابل شيت، وأكد الإجابة بالقلم الجاف أسود أو أزرق مع كتابة الاسم وكود الامتحان ورقم الجلوس بنفس القلم الجاف بخط واضح، وفى حالة تلف ورقة البابل شيت لأى سبب يستطيع الطالب استبداله وقت الامتحان.

2- يجب حضور الطلاب قبل بدء الامتحان بـ60 دقيقة للانتهاء من إجراءات التأمين، وفى حالة الحضور متأخر يعتبر هذا من وقت الامتحان، وسيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية والفنية.

3- ستقوم الوزارة باختبار التابلت قبل الامتحان للتأكد من سلامتها فنيا، وعدم العبث بها ويتم سحب التابلت فى حالة وجود أى تطبيقات أو لوجودها خارج المنظومة المؤمنة.

4- يسمح للطالب بدخول الامتحانات بالكتاب المدرسي أو نسخة مطبوعة منه، وعليها ملاحظاته بخط اليد، مع عدم إضافة أي ملازم أو محتوى أخرى للكتاب، وغير مسموح بدخول كتاب القواعد النوعية أو قصة الأيام في مادة اللغة العربية، وينطبق ذلك على امتحانات اللغات الأخرى.

5-إعلان نتيجة الامتحانات بعد 10 أيام من عقد الامتحان الأخير.

عقوبات الغش وحيازة المحمول

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة "اليوم السابع"، أبرز العقوبات الواردة فى القانون بسبب الغش أو القيام بأعمال شغب أثناء الامتحان.

-يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات.

ـ يعاقب أيضا بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

ـ يعاقب على الشروع كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

ـ يُحكم بحرمان الطالب الذى يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو قام بطبع أو نشر أسئلة أو أجوبة من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً فى جميع المواد.

ـ يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش.

ـ يلغى الامتحان فى جميع المواد ويعتبر راسبا، حال القيام بأى عمل من شأنه الاخلال بنظام الامتحانات كالتعدى بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان.

تعليقات القراء