«بنصلّي ونغش ونسرق».. طارق شوقي: الأهالي بتعلم ولادها إن الغش أسلوب حياة.. ويجب محاسبة أولياء الأمور

الموجز  

صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الأهالي "تعلم اولادهم أن الغش أسلوب حياة وسيكبروا وهم مهندسين غير كفء وغشاش"، مشيراً إلى أن هذا الأمر له تأثير على خطط الدولة ويجعل هناك حاجة لإعادة تأهيل هؤلاء الطلاب من جديد.

وقال "شوقي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر والمذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الثلاثاء، إن "الصفحات الخاصة بالغش يعملوا تسريب امتحانات سنوات النقل على تطبيقات التواصل الاجتماعي"، متابعاً: "ثقافتنا اتغيرت وأنا والدي ووالدتي وجدي كانوا يشجعونا على المعرفة والثقافة وليس بالحصول على الشهادة بأي ثمن".

وأضاف وزير التعليم: "في أمهات بتنشر على الفيس بوك على المشاع تسأل عن أشخاص تبيع سماعات يتم وضعها في الأذن ولا تكون واضحة لمساعدة أولادهم على الغش"، موضحًا: "الأهالي عايزين ولادهم يجيبوا الشهادة بأي ثمن ومتخيلين أن الشهادة حق بدون أن نجتهد، وغير مدركين أنهم مش مدين أولادهم فرصة يتعلموا، لأن الولد جت له رسالة إن بابا وماما هيجيبوا لنا الشهادة هنشتري له حل الواجب"، موجهًا سؤالًا للأهالي التي تساعد أولادها على الغش: "من أين لنا أن نصلي ونقوم ونغش ونسرق في نفس الوقت ؟!".

وأشار الوزير إلى أن هناك عقوبات أكاديمية في المدارس أو الجامعة سواء بإعادة السنة أو الحرمان من التعليم لمدة عاميين بحسب درجة العقوبة، ولكن لا يتم الذهاب للمحكمة لأنهم أطفال، موضحًا: "القانون لا يتطرق للأب والأم".

وواصل: "إذا كنا نتحدث عن حوار وطني في السياسة فأننا نحتاج لحوار وطني في الأخلاقيات والتعليم والغش، إزاي نشجع الأولاد على الغش وعايزين مجتمع صالح، وإذا كانوا عايزين يتعلموا كانوا شكرونا على الكتب الجديدة والمحتوى الرقمي ولكن عشان الطلاب مش هدفهم التعلم مش شايف كل دا واكل الحاجات دي مدايقاه ولو قفلنا عليه باب الغش هيكون مدايق مننا ومش مبسوط لأن طول عمره بيعمل كده".

وأكمل شوقي: "بعض المعلمين يسمحون بالغش في الامتحانات بداعي تعرضهم للضغوط من قِبل أولياء الأمور أو من باب العطف على الطلاب"، مؤكدًا أنه سيتم فصل المدرس الذي يسمح بالغش خلال الامتحانات من العمل، مبديا تعاطفه مع الطلاب الذين يدفعون ثمن المنظومة الخاطئة التي تربوا عليها.

وأشار الدكتور طارق شوقي وزير التعليم إلى ضرورة محاسبة أولياء الأمور، تمامًا كما يحدث مع الطالب الذي يرتكب غشًا في الامتحانات.

تعليقات القراء