منها «أشغال شقة» و«نعمة الأفوكاتو».. مسلسلات أثارت الجدل في رمضان 2024 وواجهت مطالب بإيقاف العرض

الموجز  

أصدرت محكمة عراقية، في الـ 25 من مارس الماضي، حكما بإلغاء حكم سابق بإيقاف عرض مسلسل "الست وهيبة 2"، ضمن سلسلة من الأزمات التي حاصرت مسلسلات رمضان 2024، ومطالبات بإيقاف عرض بعضها.

ونشر موقع "مصراوي" قائمة بالمسلسلات التي طاردتها مطالب بوقف العرض.

مسلسل "أشغال شقة"

طالب الدكتور أيمن فودة، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق، بوقف عرض مسلسل "أشغال شقة"، والذي قام ببطولته هشام ماجد وعرض على شبكة قنوات mbc.

وكان فودة قد شن هجوما قويا على المسلسل وذلك بسبب مشهد الكبد البشري، الذي قامت خادمة الطبيب الشرعي بطهيه في عزومة بمنزله ظنًا منها أنه "كبدة بلدي".

وأثار المشهد حالة من الجدل على منصات السوشيال ميديا، وأغضب العديد من الأطباء الشرعيين، ومنهم الدكتور فودة، الذي وصفه بقمة الاستهزاء والسخرية من مهنة الطبيب الشرعي.

وطالب رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق بضرورة إيجاد رقابة على تقديم صورة الطبيب الشرعي في الأعمال الفنية، ووقف عرض المسلسل الذي وصفه بـ "المسيء'.

مسلسل "نعمة الأفوكاتو"

كما تلقت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، بلاغا من بعض المحامين الذين طالبوا بمنع عرض باقي حلقات مسلسل "نعمة الأفوكاتو" الذي تقوم ببطولته الفنانة مي عمر.

وطالب المحامون في البلاغ بإيقاف عرض المسلسل بدعوى أنه يحتوي على مشاهد تشجّع على ارتكاب الجريمة، وتُظهر التعاطف مع الإجرام، إضافة الى استخدام المحامين للوساطة بطرق غير قانونية، مما يسيء الى صورتهم المهنية.

مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"

وواجه مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" الكويتي انتقادات واسعة وآثار جدلا بسبب جرأة طرحه لموضوعات اجتماعية مثل "الخيانة الزوجية والتعدد".

ومع تصاعد المطالب بإيقاف المسلسل، أصدرت وزارة الإعلام الكويتية بيانا أكدت فيه تصديها لأي عمل فني يسيء إلى دولة الكويت وشعبها.

وقالت الوزارة في بيانها: "أكدت وزارة الإعلام رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي عمل فني يسئ إلى المجتمع الكويتي".

وأضافت أنها باشرت بإتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسئ إلى المجتمع الكويتي، ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة مطالبة جميع المعنيين بـ "إحترام القوانين واللوائح والمواثيق".

ومسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، وبطولة هدى حسين، سحر حسين، ماجد المصري، آيتن عامر، فاطمة الصفي، أحمد إيراج، ومن إخراج على العلي.

مسلسل "عالم الست وهيبة 2"

وفي العراق، أعلنت محكمة الأعظمية، إلغاء الأمر الخاص بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة 2" بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل الوثائق والتعاقدات اللازمة بينها وبين المؤلف صباح عطوان.

وكان جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، كان قد طالب القضاء الأعلى بإعادة النظر بالحكم الصادر بإيقاف عرض المسلسل العراقي "عالم الست وهيبة 2".

وأصدر بعدها القضاء العراقي، أمرا ولائيا بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2".

وأفادت وسائل إعلامية بأن القضاء العراقي أصدر أمرا ولائيا بإيقاف عرض مسلسل" عالم الست وهيبة2" بناءً على دعوى اقامها ديوان الوقف الشيعي في العراق بدعوى الإساءة التي وجهت عبر العمل الى الرموز الدينية، وخاصة شخصية "مهدي أبو صالح" التي يرون فيها إشارة واضحة إلى الإمام المهدي عند الشيعة.

ويعرض مسلسل "عالم الست وهيبة 2" عبر شاشة قناة Utv العراقية، ومن بطولة كل من سمر محمد، فوزية حسن، براء الزبيدي، ساندي جمال، غالب جواد، عبير فريد، عبدالستار البصري، محمد إياد، زهير محمد رشيد، سولاف جليل، علاء الإبراهيمي، طه المشهداني، نجلاء فهمي، على عبدالحميد، فوزية عارف، ومن تأليف صباح عطوان، إخراج سامر حكمت.

تعليقات القراء