جسد شخصية حسن الصباح في «سمر قند».. السوشيال ميديا تشن هجوما عنيفا على عابد فهد بعد انتقاده لمسلسل «الحشاشين»

الموجز   

تعرض الفنان السوري عابد فهد لحملة هجوم قوية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما انتقد مسلسل "الحشاشين"، في مداخلة هاتفية أجراها مع قناة العربية.

وكانت مذيعة قناة العربية قد وجهت له سؤالا عن رأيه في مسلسل "الحشاشين" وشخصية حسن الصباح، الذي سبق وأداها ضمن أحداث مسلسل "سمر قند"، الذي تم إنتاجه عام 2016، ومرة أخرى في مسلسل "أوركيديا" إنتاج عام 2017.

وأجاب عابد قائلا إنه شاهد الحلقتين الأولى والثانية من المسلسل، عقب حملة الانتقادات التي تعرض لها "الحشاشين" بسبب استخدام صناعه اللهجة العامية المصرية وليست اللغة العربية الفصحى.

وأكد الفنان السوري أنه رأى جهدا إنتاجيا كبيرا في المسلسل، وهناك صورة جيدة، ونجوم يشاركون في المسلسل على رأسهم كريم عبدالعزيز، صاحب الأدوار المتميزة والتاريخ الكبير.

وعن عدم استخدام الفصحى بالمسلسل، أشار عابد إلى وجود عائلات كثيرة في مصر ومشاهدين، لم يعتادو على اللغة العربية الفصحى، لكنه هو مع خيار اللغة العربية الفصحى خاصة في الأعمال التاريخية، مؤكدا أن اللغة الفصحى تعطي للعمل رونقه وطابعه الحقيقي.

وعن مقارنة البعض بينه وبين الفنان كريم عبدالعزيز في تقديم شخصية "حسن الصباح"، وانحياز البعض له، أعلن عابد فهد احترامه لرأي الجمهور، لافتا إلى كونه ليس من حقه أن يكون الحكم في هذا الأمر، لكنه أثنى على كريم عبدالعزيز بطل "الحشاشين"، وختم تصريحاته بجملة "يا ريت لو اختاروا اللغة العربية الفصحى".

وعلى ما يبدو فإن تصريحات عابد فهد لم تلقى قبولا عند شريحة كبيرة من رواد السوشيال ميديا من المصريين، الذين أزعجهم توجيه عابد انتقادا لمسلسل "الحشاشين"، فتداول عدد كبير منهم تصريحاته، مصحوبة بتعليقات نارية من جانبهم.

وقال أحد النشطاء إن عابد لم يعرف طريق الشهرة إلا بعد أن شارك في أعمال مصرية، وقام بالتمثيل باللهجة المصرية، وأن مسلسله "سمر قند" لم يحظى بنفس شهرة مسلسل "الحشاشين" الذي يتحدث أبطاله بالعامية، وتم ترجمته للعديد من اللغات.

وهاجم آخر الفنان عابد فهد، واصفا تصريحه بأنه غير موفق، ولم يكن متوقعا من ممثل كبير في قيمته، خاصة أن الانتقاد أهدر الجهد الكبير الذي بذل في العمل سواء بالجانب التمثيلي والإخراجي والتأليف وكل عناصر العمل، مع وضع في الاعتبار أن المسلسل موجه لعامة الجمهور الذين لا يجيدون التحدث بالفصحى، واستخدامها قد يحدث فجوة بين العمل والمتلقي.

ورأى أن الفنان السوري كان عليه أن يتجاهل الحديث في هذا الموضوع حتى لا يظن البعض أنه يغار من نجاح المسلسل، بعد أن أصبحت شخصية حسن الصباح مرتبطة في الوجدان العربي بكريم عبدالعزيز وليس فنان غيره.

كما دافع كثير من المصريين عن اللهجة المصرية، وأنها الأكثر شهرة وقربا للقلب والأذن.

وفي الوقت ذاته، دافع البعض عن الفنان عابد فهد، حيث رأوا أن تصريحه لم يكن به أي إساءة للعمل، خاصة أنه عبر عن أمنية راودته حينما شاهد المسلسل، وأن الخلاف حول استخدام اللهجة العامية، تم طرحه من اليوم الأول لعرض مسلسل "الحشاشين"، وأن هناك انقسام كبير بين المصريين أنفسهم حول هذا الأمر.

ورأى البعض أن عابد نجح في الإفلات من الفخ الذي صنعته له مذيعة العربية حينما طلبت منه رأيه عن أداء كريم عبدالعزيز لشخصية حسن الصباح، مشيرة إلى أن كثير من الجمهور انحازوا لأداءه ورأوا أنه تفوق على كريم، لكن عابد أفلت بذكاء وأنصف الفنان كريم عبدالعزيز وشهد بتاريخه الفني الكبير، مؤكدين أن عابد كان طوال المداخلة مع البرنامج كان مهذبا وأجاد اختيار ألفاظه.

تعليقات القراء