«رسالة اللمبي».. داعية بحريني يهاجم مسلسل «الإمام الشافعي»: أهبل وصناعه يستحقون الجلد بالكلام

الموجز  

انتقد الداعية البحريني المعروف حسن الحسيني، مسلسل "رسالة الإمام"، الذي يتناول حياة الإمام الشافعي، واصفا إياه بـ "الأهبل"، وذلك في أحدث انتقادات طالت المسلسل وصناعه.

ووفقا لموقع "إرم نيوز"، ظهر الحسيني في فيديو أثار خلاله عدة نقاط تم عرضها في الحلقات الأولى من المسلسل الذي يستمر عرضه، حيث اقترح على صناعه ساخرًا، تغيير اسم المسلسل من "رسالة الإمام" الى "رسالة اللمبي"، في إشارة للشخصية الكوميدية في السينما المصرية.

ووصف الداعية البحريني المسلسل أيضًا بأنه "انتكاسة ونكبة بعد نكبة فلسطين" على حد قوله، مضيفا أن تقييمه للمسلسل هو 1 من 10، مشيرًا لكون صناع المسلسل يستحقون الجلد بالكلام.

وأضاف أن انتقاداته تلك ليست ردًا علميًا على المسلسل، وإنما هي أقرب للفضفضة والدردشة على ما تم عرضه لحد الآن من حلقات المسلسل، وما شاهده هو من مقاطع وحلقات وصلته عبر مواقع التراسل والتواصل الاجتماعي.

وأشار الحسيني إلى أن حديثه ليس موجهًا لأحد من صناع المسلسل بشكل شخصي، سواء منتجه أو مخرجه أو كاتب السيناريو، وإنما يستهدف المسلسل "الهزيل والفاشل" على حد وصفه.

وتابع أن المسلسل مفلس وبلا مراجع أو مصادر، منتقدًا المشهد الذي ظهر فيه بطل المسلسل، الفنان خالد النبوي، والذي يلعب دور الإمام الشافعي، وهو واقف أمام راهب مسيحي ليساعده بعلاج زوجته المريضة.

ولفت الداعية البحريني لكون الإمام الشافعي خبيرًا بالطب والعلاج بالأعشاب، وما كان ليستعين براهب كي يعالج زوجته، على الرغم من كون الحسيني قال إنه لا مانع من اللجوء للطبيب بهدف العلاج مهما كانت ديانته.

ويرى الحسيني أن المسلسل يقحم أحداث لم تحدث لتمرير أجندات، مشيرًا لكون الأمام الراحل لم يلتقِ بالخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد خلال حياته كما يزعم المسلسل.

كما لفت إلى شكوى الشاعر السوري حذيفة العرجي الذي انتقد المسلسل أيضًا بعد عرض بيتين شعر ونسبهما للشافعي، بينما يقول إنهما يعودان له، وقد كتبهما العام 2014.

وواصل الحسيني أن السيناريو ولغة المسلسل مستمدان من رسائل "واتس آب"، ولا يعكسان لغة الشافعي، قبل أن يختتم بالقول: "لا تأخذوا دينكم من المسلسلات".

أول رد من صناع المسلسل 

وردا على تلك الانتقادات، صرح كاتب المسلسل محمد هشام عبية، بأن المسئول عن التدقيق في نص السيناريو والحوار داخل المسلسل هو الأستاذ بكلية الآداب بجامعة القاهرة، أحمد عمار.

وقال عبية، وفقا لما نقلته قناة "الحرة"،: "لدي شكوك أن هذين البيتين كتبهما هذا الشاعر السوري،.. لأنني تابعت جدالًا بشأنهما على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنهما كتبا قبل تاريخ زعمه كتابتهما العام 2014".

وأضاف أن مشهد لجوء الشافعي للراهب المسيحي، جاء في سياق درامي اختاره صناع العمل، "وهو أنه خلال رحلته إلى مصر، مر بسيناء مع زوجته ودخل إلى دير وطلب الدواء من راهب"، مشيرًا إلى أن هذه الحادثة غير مذكورة بالفعل في الكتب التاريخية، ولكن ليس هناك ما ينفيها على حد قوله.

وأوضح عبية أن "المسلسل ينبه إلى أنه عمل درامي مستوحى من أحداث تاريخية، وهذا يعني أنه عمل فني فيه مساحة لإضافة أشياء من خيال المؤلفين التي تعبر عن طبيعة الشخصية، ومن حقنا أن نضفي بعض المشاهد الدرامية التي تعبر عن وجهة نظرنا، وإلا سيكون العمل وثائقيًا".

وواصال: "نترك لكل مشاهد أن يفسره حسبما يشاء، لكننا نرى أنه لا يظهر فقط جزءًا من شخصية الإمام ولكن يظهر سماحة الإسلام".

ومسلسل "رسالة الإمام" المكون من 15 حلقة، يتناول السنوات الست التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، ويقوم ببطولته كلٌّ من خالد النبوي، ونضال الشافعي، وخالد أنور، وأروى جودة، وحمزة العيلي، وأحمد الرافعي، وفرح بسيسو، وخالد القيش، وسلمى أبو ضيف، إلى جانب عدد من ضيوف العمل.

تعليقات القراء