«أشك أنهم قرأوا سيرته أصلا».. شاعر سوري يفتح النار على مسلسل «رسالة الإمام» بسبب أبيات شعرية

الموجز   

أثار مشهد إلقاء الإمام الشافعي، الذي يجسده الفنان خالد النبوي في مسلسل "رسالة الإمام"، لأبيات شعرية جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

البيتان كما جاء بالمشهد الذي أظهر خالد النبوي ينشدهما: وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا.. سنَموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا.. وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً.. يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا".

ويأتي هذا بعدما زعم الشاعر السوري حذيفة العرجي أن تلك الأبيات المذكورة في المسلسل هي من تأليفه!.

وقال "العرجي" في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "يرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأضاف الشاعر السوري: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قول يُنسب له".

وواصل: "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً".

وكان أحد مشاهد الحلقة الرابعة من مسلسل "رسالة الإمام" قد أثار حالة من الجدل أيضا بعد ظهور شخصية السيدة نفيسة التي جسدتها الفنانة فرح بسيسو.

وتعليقا على الجدل المثار، أكد الداعية الإسلامي خالد الجمل، في تصريحات نقلها موقع "العين" الإخباري، جواز تجسيد السيدة نفيسة في المسلسل مؤكدا أنها ليست من الصحابة وإنما شخصية مصرية.

وأضاف الجمل أنه لا خلاف بين علماء الأزهر الشريف ودار الإفتاء على جواز تجسيد شخصيات الصالحين من التابعين في الأعمال بما يليق بسيرتهم العطرة، كما حدث سابقا.

يشار إلى أن مسلسل "رسالة الإمام" من بطولة كل من خالد النبوي، وأروى جودة، ونضال الشافعى، وخالد أنور، ووليد فواز، وجيهان خليل، وحمزة العيلى، وأحمد الرافعي، وسلمى أبوضيف، ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، وآخرون سيتم الإعلان عن أسمائهم قريباً، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، ومن إنتاج شركة "سعدي ـ جوهر".

تعليقات القراء