ملك السفرة لا تقولي ريش ولا ممبار .. الفول في فوايده جبار

الموجز 

يعد الفول المدمس من أهم البقوليات التي يتم تناولها لاحتوائه علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية فبحسب حديث أساتذة التغذية العلاجية يعد الفول المدمس "وجبة ذهبية" لجسم الإنسان تمده بفوائد كثيرة بل ويمكن أن يصبح بديلًا للحوم ويوضح التقرير التالي 14 فائدة للفول المدمس احرص علي الاستفادة بها .

بروتين .. يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.


فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.


الفوسفور .. وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.


الماغنسيوم .. وهو يساعد في تقوية صحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.


المنجنيز والنحاس .. لهما دور حيوي في تقوية المناعة.


ألياف .. تلعب الألياف دورا مهما فى الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وأيضا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمى، وبالتالي الوقاية من الإمساك، كما أن لها دورا أيضا في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل علي زيادة مناعة الجسم.


كربوهيدرات .. الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم وهو ما يمنع الشعور بالجوع والتعب والإرهاق لذلك بعد تناول الفول تشعر بالشبع.


انقاص الوزن .. يحتوي الفول علي نسب مرتفعة من البروتين والألياف وهي من اهم العناصر الغذائية لإنقاص الوزن فمن يتناول غذاءً غنيًا بالألياف يقل شعوره بالجوع .


مفيد للقلب .. بحسب الدراسات اتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.


يمنع الاصابة بالسكر .. بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .


يحمي من السكتة الدماغية ..غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغي.


طرق مختلفة لتناوله
هناك طرق عديدة لتناول طبق الفول حسب رغبة كل شخص فيمكن تناوله بالليمون أو الزيت الحار أو الصلصة أو الطحينة أو بالبيض .. في النهاية أنت أمام وجبة ذهبية لكثرة فوائدها والمعادن والفيتامينات الموجود هبها وفي نفس الوقت لذيذة الطعم ورخيصة الثمن.

تعليقات القراء