كيف يمكن الحفاظ على ممارسة الرياضة في رمضان 2020؟

الموجز  

يواجه الكثيرون، وخاصة الرياضيون، تحديات تتمثل في ممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي سليم خلال شهر رمضان.  

وخلال وقت الصيام، من الصعب ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار، بسبب حاجة الجسم إلى الطاقة وتعويض ما يخسره من سوائل، وهو ما يدفع الكثيرين إلى التوقف عن ممارسة الرياضة خلال الشهر الكريم.

ويمكن للتوقف عن ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل أن يؤثر سلباً على العضلات والجسم بشكل عام، كما أنه بجانب العادات الصحية الخاطئة، يمكن أن يزيد الوزن خلال شهر رمضان بدلاً من خسارة الوزن الزائد.

ويقدم موقع "إم إف سليم" بعض من النصائح التي تساعد الرياضيين على الاستمرار في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان:

ويؤكد الموقع أن الهدف من ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان هو الحفاظ على ما وصلت إليه، وليس بناء العضلات، موضحاً أن التمارين الرياضية القاسية خلال فترة الصيام قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف ونقص المواد الغذائية الأساسية في الجسم.

قبل أم بعد الإفطار؟

يقول الموقع إنه إذا كان الشخص يملك مستوى جيد من الطاقة خلال فترة الصيام، فيمكنه ممارسة التمارين الرياضية، ويفضل أن تكون آخر ساعة قبل الإفطار.

ويضيف أنه إذا كان الشخص يفضل شرب الماء للحصول على بعض الطاقة، فمن الأفضل ممارسة الرياضة بعد تناول بضع حبات من التمر فقط.

الوجبات

يقول الموقع إن خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، يتعرض الجسم لصدمة بسبب تغير النظام الغذائي، وهذه الأيام حاسمة لإعادة بناء عادات غذائية جديدة، وللحصول على أفضل نتائج من ممارسة الرياضة وتجنب المشاكل الهضمية، يفضل تقسيم وجبات الطعام على 4 وجبات صغيرة بين فترتي الإفطار والسحور بدلاً من وجبتين كبيرتين.

الماء

يؤكد الموقع على ضرورة شرب الكثير من الماء حتى لو لم يكن الشخص يشعر بالعطش. كما أنه من الأفضل التخفيف من القهوة والمشروبات الأخرى الحاوية على الكافيين، لأنها تعمل على تجفيف الجسم خلال النهار.

النوم

شدد الموقع على تجنب السهر حتى وقت السحور خلال شهر رمضان، مؤكدأً أنه من الأفضل تقسيم الوقت بشكل مناسب والحصول على 6 ساعات نوم على الأقل خلال الليل لتجنب المشاكل الصحية.

تعليقات القراء