«رمضان 2020»..نصائح هامة لمريض السكري في الصيام

الموجز

يعد مريض داء السكري من الحالات التي يمكن معها الإفطار في رمضان للمريض لتجنب حدوث أية مضاعفات كالإنخفاض المفاجيء في مستوى السكر بالدم، والجفاف أثناء فترة الصيام وما يصاحبه من شعور بالدوخة والهبوط، وكذلك الإرتفاع المفاجيء بمستوى السكر بعد الإفطار.

وحرصاً على سلامتكِ إليكِ مجموعة من النصائح الهامة لمريض السكري أثناء شهر رمضان لتجنب مضاعفاته الصحية:

استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام:

يجب على مريض السكري قبل اتخاذه قرار الصيام وخاصةً من يعتمد على الإنسولين استشارة الطبيب حتى لا يصاب المريض بالهبوط أثناء الصيام.

البدء بكميات قليلة على الإفطار:

يجب على مريض السكري عدم تناول كميات كبيرة من الطعام والإفطار بالتدريج حتى لا يُصاب بارتفاع مفاجيء في مستوى السكر بالدم.

ويمكن البدء بثلاث تمرات ومن ثم ينتظر قليلاً قبل البدء بطبق الشوربة وبتناول كميات قليلة من الطبق الرئيسي ثم تناول بعض الفاكهة والخضروات الطازجة.

قياس السكر بصورة منتظمة:

ينصح الأطباء مريض السكري بقياس مستوى السكر بالدم قبل الإفطار، وبعد الإفطار بساعتين ومتابعة النتائج مع الطبيب المعالج للإطمئنان على استقرار مستوى السكر بالدم وتجنب ارتفاع أو انخفاض السكر المفاجيء.
 

التقليل من تناول المنبّهات:

مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بالجفاف أثناء الصيام لذا يُنصح بتناول كميات كبيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وتجنب تناول المنبهات لانها تزيد فرص الإصابة بالجفاف.

ينبغي على مريض السكري الإفطار فوراً عقب خدوث أحد الأعراض التالية:

زغللة أو الشعور بضعف في الرؤية، دوخة أو شعور بالهبوط، الصداع الشديد، العرق الغزير وبرودة الأطراف، فقدان القدرة على التركيز، زيادة معدل ضربات القلب.يجب على مريض السكر في حال ظهور احد هذه الاعراض تناول كوب من عصير وقياس مستوى السكر بالدم واستشارة الطبيب المعالج فورا.


 

تعليقات القراء