بايدن يهدد نتنياهو.. هل تتخلى أمريكا عن إسرائيل؟

الموجز  

تساؤلات عدة أثيرت خلال الأيام الماضية بشأن ما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوقف دعم بلاده لإسرائيل، في ظل الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

ووجه أحد الصحفيين سؤالا إلى بايدن، أثناء مغادرته البيت الأبيض يوم أمس الجمعة، عما إذا كان سيتخلى عن إسرائيل وسط الخلاف المتزايد بشأن الحرب في غزة.

ورد بايدن على الصحفي بإجابة بدت أنه مصدوم من السؤال، نظرا لدعمه الطويل الأمد للدولة اليهودية، فقال: «من أين أنت يا رجل؟»

وسأل الصحفي الرئيس الأمريكي مجددا: «هل تتخلى عن إسرائيل؟»، ليجيب بايدن: «هل هذا سؤال جاد؟».

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه تحذيرا نهائيا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هدده فيه بالتوقف عن تقديم المساعدة لإسرائيل إذا لم يغير مساره في حربه على قطاع غزة.

ونقل موقع "أكسيوس" عن 3 أشخاص مطلعين قولهم: "وجه الرئيس بايدن إنذارًا نهائيًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية يوم الخميس: قال إنه إذا لم تغير إسرائيل مسارها في غزة، فلن نكون قادرين على مساعدتك بعد الآن".

ولفت الموقع إلى أن بايدن لم يحدد بالضبط ما قصده بفقدان الدعم الأمريكي، ولم يذكر في هذا السياق إمكانية وقف تسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

وأشار المصادر إلى أنها كانت "أقسى" محادثة لبايدن مع نتنياهو "من حيث اللهجة والمضمون" منذ 7 أكتوبر 2023.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن نتنياهو أبلغ بايدن أن إسرائيل وافقت، في أعقاب الضربة التي استهدفت متطوعي المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة، على تعديل أساليبها الحربية لحماية العاملين في المجال الإنساني الذين يساعدون المدنيين الفلسطينيين.

وأمس الجمعة، تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، على الرغم من أن إسرائيل رفضته ووصفته بأنه "نص مشوّه".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة منذ 6 أشهر، حيث دمر أحياء بكاملها، وتسبّب بنزوح 1.7 من أصل 2.4 مليون نسمة، وأثار أزمة إنسانية كارثية بحسب الأمم المتحدة.

وفي 7 أكتوبر الماضي، شنّ مقاتلون من "حماس" هجوما على جنوبي إسرائيل، أدى لمقتل 1200 إسرائيلي، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية.

وردًا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على "حماس"، حيث شنت هجوما كبيرا على غزة، أودى بحياة أكثر من 33 ألف فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

تعليقات القراء