اختفاء يحيي السنوار.. آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

الموجز  

حالة من الترقب تشهدها الأوساط العربية والفلسطينية أملا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قبيل شهر رمضان، في ظل استمرار المفاوضات غير المباشرة بالقاهرة بمشاركة كافة الأطراف.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن مصادر لها، بأن هناك تقدما بطيئا بشأن المفاوضات، في ظل ترقب من وفدي حماس وإسرائيل خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة، نقلا عن المصادر، إن هناك تساؤلات بشأن يحيى السنوار، كونه الشحص الذي يمكنه تنفيذ الصفقة من قبل حركة حماس، لافتة إلى أن زعيم حماس في غزة لم يكن على اتصال لمدة أسبوع على الأقل مع الخارج، ما يثير مخاوف من عدم إمكانية الوصول إلى الرجل القابض على خيوط تنفيذ الاتفاق المرتقب حال الوصول إليه.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الموساد ديدي بارنيا، تلقى اتصالا من رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، حول مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والتي تتوسط فيها قطر بجانب مصر والولايات المتحدة.

وادعت صحيفة "يدعوت أحرنوت" أن رئيس الموساد تلقى رسالة مفادها أن حماس ترفض تقديم قائمة محدثة بأسماء المحتجزين الأحياء لديها، وواصلت أكاذيبها بأن حماس لم تتجاوب مع مطلب إسرائيل بتحديد الإطار الذي سيتم بموجبه تحديد عدد الأسرى الأمنيين الفلسطينيين، الذين تريد حماس إطلاق سراحهم، مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

تعليقات القراء