بغض النظر عن موافقتها.. وول ستريت جورنال: مصر حذرت إسرائيل من أنها ستسقط المساعدات جواً لغزة

الموجز  

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن مسئولين مصريين، أن مصر حذرت إسرائيل من أنها ستلجأ إلى إسقاط المساعدات الإنسانية جوا، بغض النظر عن موافقتها، في ظل تصاعد الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

يأتي هذا بسبب استمرار إسرائيل في ارتكاب مجازرها بحق المدنيين في قطاع غزة، ونتيجة للحادث المأساوي الذي وقع بالقرب من قافلة المساعدات بدوار النابلسي جنوب غرب غزة أمس الخميس ونتج عنه سقوط شهداء وجرحى.

وقالت الصحيفة الأمريكية، نقلا عن المسؤولين المصريين، إن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" ظلتا بعيدتين عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن إسرائيل لم توافق على آليات توصيل المزيد من المساعدات.

وفي وقت سابق، أفاد موقع "والا" العبري، بأن إسرائيل لن تجري محادثات حتى تقدّم حركة "حماس"، قائمة الأسرى الأحياء لديها.

وأعلنت وسائل إعلام عبرية أن الحكومة الإسرائيلية، قدمت لمصر قائمة بأسرى فلسطينيين أمنيين ليست مستعدة للإفراج عنهم في صفقة الأسرى.

ووفقا لتقرير نشرته القناة الـ12 العبرية، فإن وفد إسرائيلي زار القاهرة الأسبوع الحالي، لمناقشة تفاصيل صفقة أسرى محتملة مع مسؤولين مصريين.

وذكر التقرير أن الوفد الإسرائيلي قدم للمسؤولين المصريين قائمة بأسرى فلسطينيين أمنيين، الاحتلال الإسرائيلي غير مستعد للإفراج عنهم إذا تم التوصل إلى اتفاق مع حماس.

وأضاف أن الوفد سيعود إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات إضافية بشأن صفقة مرتقبة بين إسرائيل وحماس.

وعقب المجزرة التي ضربت شارع الرشيد شمال مدينة غزة، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على مدنيين كانوا ينتظرون شاحنات الإغاثة في دوار النابلسي، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 115 وإصابة العشرات، هددت حركة "حماس" بوقف أي محادثات إذا استمرت الانتهاكات الإسرائيلية.

وأكدت مصادر إسرائيلية أن وفدا إسرائيليا زار مصر هذا الأسبوع لمناقشة تفاصيل صفقة محتملة لتبادل الأسرى بين الجانبين، سيعود إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المحادثات.

تعليقات القراء