بسبب الحوثيين.. وسائل إعلام عبرية: نتنياهو أبلغ بايدن أنه سيتصرف عسكريا

الموجز  

أفادت القناة "13" العبرية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، من أن "إسرائيل ستتصرف عسكريا في حال لم يتم اتخاذ إجراءات ضد جماعة الحوثي في اليمن".

وتأتي تحذيرات نتنياهو بعد أيام من تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، كشف عن وجود انقسامات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن كيفية الرد على الحوثيين بعد هجماتهم بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية منذ بداية العدوان على غزة.

وقالت الصحيفة إن "الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل السماح للجيش الأمريكي بالرد على الحوثيين، بدلا من المخاطرة بقيامها بهذا الدور، ما يؤدي إلى توسيع الصراع"، وفقا لمسئولين أمريكيين.

وفي وقت سابق، استهدفت جماعة الحوثي عدة سفن ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة، واحتجزت بعضها لتبعيتها لرجال أعمال إسرائيليين.

وأمس السبت، أعلنت جماعة الحوثي "أنها ستمنع مرور أي سفينة متجهة نحو موانئ إسرائيل"، محذرة جميعَ السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وأعلن يحيي سريع، المتحدث باسم الحوثيين، أنها وبعد النجاح في فرض قرارها منع السفن الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي، "ونتيجة لاستمرارِ العدو الصهيوني في ارتكاب المجازر المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصارِ بحق إخوانِنا في غزة، فإن القوات المسلحة اليمنية تعلن عن منع مرورِ السفن المتجهة إلى الكيانِ الصهيوني من أي جنسية كانت".

وأكد "سريع" أن القرار لن يتم التراجع عنه إلا في حالة دخول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، وأن هذه السفن ستكون هدفا مشروعا للقوات المسلحة.

تعليقات القراء