خلال 40 يومًا.. نواب بالبرلمان يحذرون من انهيار صناعة الدواجن في مصر

الموجز  

حذر نواب بالبرلمان من انهيار صناعة الدواجن في مصر بسبب أزمة نقص الأعلاف.

وقال النائب يونس عبد الرازق، خلال الجلسة العامة التي تشهد توجيه طلبات إحاطة وأسئلة ومناقشة عامة إلى وزير الصناعة والتجارة، أحمد سمير اليوم الثلاثاء، إن صناعة الدواجن قد تنتهي خلال 40 يومًا من اليوم، مشيراً إلى الارتفاع الكبير في أسعار العلف، مطالباً وزير الصناعة بتوفير الأعلاف لمزارع الدواجن.

وأكد عبد الرازق تعرض صناعة الدواجن في مصر للانهيار، بسبب عدم توافر الأعلاف، متابعاً: "صناعة الدواجن في مصر والتي تمثل أهمية كبيرة في تأمين الغذاء للمصريين، وكذلك لما ترتبط به من صناعات أخرى ويعمل بها عدد كبير من المصريين."

وطالب عبدالرازق وزير الصناعة بضرورة التدخل لحل أزمة عدم توافر الأعلاف؛ للحفاظ على الصناعة المهمة والحيوية.

في الوقت ذاته، أثار النائب محمد مصطفى كمال أزمة تكدس البضائع في الموانئ بسبب أزمة الدولار نتيجة الحرب الروسية- الأوكرانية.

وأشار كمال إلى أن ذلك تسبب في زيادة الأسعار بشكل كبير، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة الإسراع في تنفيذ خطة الوزارة لتوطين الصناعة وزيادة المنتج المحلي.

ولفت النائب إلى أن مدينة ملوي بمحافظة المنيا لا يوجد بها غير مصنع واحد، وهو القناة للسكر، إلا أن جميع العاملين في المصنع من خارج ملوي.

وطالب عضو البرلمان بتشكيل لجنة لكشف الفساد داخل المصنع الذي تم إنشاؤه على مساحة 181 ألف فدان، وحصل على قروض من عدة بنوك، وحتى الآن لم تتم زراعة غير 350 فدانًا فقط، وتم التعاقد مع المزارعين وبعد جني المحصول لم يستطيعوا التوريد.

كما حذرت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، من أن مجمع مسطرد للبتروكيماويات يهدد حياة نحو 5 ملايين مواطن بسبب الانبعاثات الضارة.

تعليقات القراء