بالتزامن مع دخول المدارس .. تعرف على أسعار «كرتونة البيض»

الموجز

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات صحفية إن هناك بالفعل إفراجات تمت عن أعلاف الدواجن ولكن بنسبة أقل من احتياجات السوق فهى افراجات ضعيفة فى الذرة وتكاد تكون معدومة فى الصويا ، موضحا أننا نحتاج إلى 20 ألف طن من الذرة و7 آلاف طن من الصويا لتغطية احتياجات مزارع الدواجن .

وأشار "الزينى " خلال تصريحات لـ "صدى البلد" ، إلى أن كميات الأعلاف المتواجدة فى الموانئ تصل إلى مليون طن ذرة و 400 ألف طن صويا ، مناشدا بضرورة الإفراج عن كميات أكبر من الأعلاف لسد احتياجات مزارع الدواجن حتى نستطيع تعويض فترة التوقف الماضية.

وأوضح "نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن" أن الإفراجات التى تتم يوميا تتراوح من 5 لـ 7 آلاف طن وهذا لا يكفى احتياجات الدواجن .

أما عن وصول سعر كرتونة البيض إلى 200 جنيه خلال الفترة المقبلة،  أكد الزيني أن هذا الرقم مبالغ فيه وأننا ننتج حوالى 40 مليون بيضة يوميا وعندما يقل الإنتاج يزيد سعر كرتونة البيض بالطبع ، معلقا :" إذا فقدنا كميات كبيرة من البيض نضطر إلى الاستيراد من الخارج وهذا سيواجه صعوبة لتوفير هذه الكميات بالأسعار الحالية" .

وارتفعت أسعار البيض اليوم الخميس 6 -10-2022  في السوق المحلية ومنافذ البيع الحكومية، وذلك بعد ارتفاع كبير فى أسعار تكلفة إنتاج الدواجن، حيثُ وصل سعر الكرتونة إلى 85 جنيهًا للمستهلكين فى بعض المناطق  .

وسجل سعر البيض الأبيض 77 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 79 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 74 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 80 جنيهًا والبيض البلدي 72 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 80 جنيها.

وسجلت أسعار البيض الأبيض بمنافذ وزارة الزراعة للكرتونة الواحدة 70 جنيها، ليكون منخفضًا عن الأسواق بالخارج بنسبة تتراوح بين 20 و25% .

وسجلت أسعار البيض الأحمر للكرتونة الواحدة 72 جنيه، أما البيض البلدى  فيتراوح بين 78 و80 جنيهًا.

تعليقات القراء