ضياء رشوان عن مناقشة الدستور في الحوار الوطني: «لن نقترب منه»

الموجز   

أكد ضياء رشوان، منسق عام الحوار الوطني، أن الدستور غير مطروح للنقاش خلال جلسات الحوار الوطني.

وقال رشوان، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، إن "هناك مسار مغلق ولن يتم الاقتراب منه لأنه أساس الشرعية، ودستور مصر ليس مطروحا في أي مرحلة أو توقيت في هذا الحوار للنقاش حوله".

وأضاف ضياء رشوان: "الدستور تقوم عليه شرعية الحكم وهي شرعية الدولة بعد الإطاحة بحكم الإخوان، وبالتالي فالدستور محترم من الجميع وعليه إجماع بعدم المساس به ولا يوجد على جدول أعمال الحوار شيئ يتعلق بالدستور فيما عدا إعمال الأحكام التي أتت به".

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، أن الدستور المصري به 6 مواد واضحة فيما يتعلق بحرية الصحافة والإعلام، وشدد على حظر الحبس في قضايا النشر.

وأشار رشوان إلى أن لائحة الحوار الوطني أكدت على أن جميع جلسات الحوار وفعالياته ستكون علنية ومفتوحة للصحفيين والإعلاميين ما لم يقرر مجلس الأمناء وقف البث في بعض القضايا.

وأوضح أن تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني حظي بموافقات من الأغلبية الساحقة للقوى الحزبية والنقابية في مصر ولعل آخرها ما أصدرته الحركة المدنية الديمقراطية التي اعتبرت التشكيل مرضياً.

كما أكد ضياء رشوان، عدم وجود "خطوط حمراء" في الحوار الوطني الذي انطلق رسمياً، وستتم مناقشة كافة القضايا من أجل مصلحة هذا الشعب.

ولفت إلى الخطوط الحمراء كانت في المشاركة ذاتها واستبعدنا من شارك أو أيد أو هدد بعنف في البلاد.

وأضاف ضياء رشوان: "الحوار مفتوح ويصل لعنان السماء من أجل مصلحة هذا الشعب".

ويعقد مجلس أمناء الحوار الوطني المكون من 19 عضوًا اجتماعه الأول، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، بحضور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، ونقيب الصحفيين، وكافة أعضاء المجلس.

تعليقات القراء