بعد تعليقه على مقتل نيرة أشرف.. بلاغ للنائب العام ضد الدكتور مبروك عطية بسبب جريمة المنصورة

الموجز  

تقدمت رئيسة المركز القومي لحقوق المرأة، المحامية نهاد أبو القمصان، ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر الشريف.

جاء ذلك بعد تعليق مبروك عطية على مقتل نيرة أشرف، الطالبة بجامعة المنصورة، حيث لمّح من خلاله إلى أن "ملابسها كانت سببًا بمقتلها".

وأمس الإثنين، أثار الدكتور مبروك عطية الجدل بتعليقه على مقتل الطالبة نيرة أشرف على يد زميلها بالجامعة، مشيرًا إلى أن عدم ارتداء الحجاب، وارتداء الملابس الضيقة جعلها مطمعًا للشباب.

وعبر صفحتها الشخصية بموقع "فيس بوك"، قالت ”أبو القمصان“: ”أتقدم ببلاغ إلى النائب العام في مبروك عطية، فيه مواطن يدّعي أنه شيخ طالع للبنات يقول عايزة تصوني نفسك لازم تلبسي خيمة، ولا تهفهفي ولا بتاع، ويبرر بذلك بحادثة مقتل طالبة جامعة المنصورة بأن هذه أصبحت طبيعة المجتمع المصري“.

وأضافت: ”هذا المدعو يرتكب عددًا من الجرائم منها تعطيل الدستور والقانون، وإذا كانت البنت أو الست مسؤولة عن حماية نفسها، وأنها لازم تلبس خيمة علشان تحمي نفسها من المجرمين المطلوقين في الشوارع إذن لا فيه دستور في البلد ولا قانون“.

وتابعت "أبو القمصان": ”الجريمة الثانية هي تحريض على العنف، لأنه بيقول إللي مش هتلبس الخيمة تستحق إللي يحصل لها بما في ذلك القتل“.

وأشارت المحامية إلى أن ”الجريمة الثالثة لها علاقة بجرائم الإنترنت، وإشاعة الإرهاب في المجتمع المصري بنخوف كل البنات والستات“.

وواصلت رئيسة المركز القومي لحقوق المرأة: ”مبروك عطية لو عايز الخيمة يروح يعيش فيها، إحنا مش هنلبس خيمة علشان الدولة المصرية دولة قانون، والنيابة العامة سبق وأصدرت إستراتيجية النيابة العامة، وهذا الخطاب التحريض فيه واضح“.

واختمت "أبو القمصان" تعليقها بالقول: ”بصفتي رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، وبصفتي أم لبنتين مش لابسين الخيمة التي يدعو لها المدعو مبروك عطية أرجو أن أشوف إستراتيجية النيابة في حماية البنات، وأعرف أن النائب العام سيأخذ هذا البلاغ بعين الاعتبار، وأرجو من قناة الـ إم بي سي تبطل التعامل مع هذا الشخص“.

وكان الدكتور مبروك عطية قد علّق على حادث مقتل الطالبة نيرة أشرف في فيديو نشره عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك"، قال فيه: ”الله يرحمها، ويجيبله طعنة من فوق سبع سموات وينتقم منه، ويكون في قصاص عادل يبرد نار أمها ووالدها، وإللي راح راح“.

وأضاف عطية: ”لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، كويس، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك إللي ريقه بيجري ويقتلك“.

وأوضح أن ”الفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان ما تغريش، وغض البصر للرجال المحترمة، لو حياتك غالية عليكِ اخرجي من بيتك قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك إللي ريقه بيجري ويقتلك“.

تعليقات القراء