«بلاعة المجاري المبروكة».. مواطنون يتبركون بمياه صرف صحي في البحيرة.. أول تعليق من الأوقاف.. وهاني الناظر: «كارثة»

الموجز  

في كارثة تنذر بخطر شديد على الصحة، أقدم عدد من أهالي مركز إدكو بمحافظة البحيرة على "الاستحمام" بمياه صرف صحي قالوا إنها قادمة من أحد المساجد، زاعمين بأنها "تشفي من الأمراض الجلدية"، مطلقين عليها "بلاعة المياه المبروكة".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من الصور يظهر فيها أهالي مركز إدكو وهم "يتبركون" بمياه الصرف الصحي من إحدى البلاعات، حيث قاموا بوضع المياه الملوثة على أجسادهم وجباههم ورؤوسهم بغرض الاستشفاء، زاعمين بأنها "مياه مبروكة" وستساعدهم على الشفاء من الأمراض بحجة أنها قادمة من أحد المسجد.

وتعد تلك الواقعة كمارثة بكل المقاييس، لما تحتويه مياه الصرف الصحي من الفيروسات والبكتيريا والفطريات، والتي قد تسبب في الإصابة بأمراض شديدة الخطورة على الجلد، كما تؤدي للفشل الكلوي وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

توجيه عاجل

وفي أول تحرك بشان هذه الواقعة المثيرة للجدل، وجّه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة جميع الجهات المعنية بسرعة التحرك واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لغلق بئر الصرف الصحي.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدكو قامت بإغلاق البئر تماماً عقب رفع تراكمات المياه منها، كونها بئر صرف غير رسمية، ولا تتصل بشبكة الصرف الصحي.

كما نظمت الوحدة الصحية ومديرية الأوقاف حملات توعية للمواطنين بخطورة مياه الصرف الصحي والتي تمتلئ بالفيروسات والبكتيريا التي قد تسبب أمراضا شديدة الخطورة على الجلد وعلى الكبد، والتأكيد على أن ذلك يعد من الجهل والخزعبلات وليس لها أساس من الصحة.

وأشار محافظ البحيرة إلى أنهم يسعون بقوة للقضاء على بعض الأفكار المغلوطة والخزعبلات والجهل، كما أن ما حدث وتناولته بعض وسائل التواصل لا يمثل أبدا محافظة البحيرة ولا أهلها.

الأوقاف تعلّق

من جانبه، أكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف في محافظة البحيرة، أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن التبرك بمياه الصرف الصحي بمدينة إدكو.

وقال وكيل الوزارة، في بيان نقله موقع "صدى البلد"، إنه لا يوجد صرف صحي خاص بالمساجد وإنما تقوم المساجد بالصرف في شبكة الصرف الصحي العام بمدينة إدكو ، مؤكدًا إنه لا توجد بالوعات صرف صحي داخل حرم المسجد أو في فنائه أو بالقرب منه.

واكد وكيل الوزارة أن ما أثير عن وجود تبرك بمياه الصرف في هذه المناطق ما هو إلا محض خرافة، والفيديو المتداول على المواقع يخص شارع داخل أسواق قديمة بمدينة إدكو ولا علاقة له بالأوقاف.

هاني الناظر: كارثة

كما علّق الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، على فيديو قيام أهالي مدينة إدكو بالاستحمام بمياه المجاري، واصفاً إياه بأنه "كارثي بكل المقاييس".

وكتب الناظر منشوراً عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك": "الحقيقة هذه كارثة صحية كبيرة حيث ان مياه الصرف الصحي تمتليء بالفيروسات والبكتريا والفطريات الممرضة والمركبات الكيماوية والتي قد تسبب لهم امراض شديدة الخطورة علي الجلد وعلي الكبد فتؤدي الي فشله والكلي فتؤدي للفشل الكلوي والجهاز التنفسي والعصبي والعين والدم".

وتابع الناظر في منشوره: "ادعو الدولة للتدخل فورا لوقف هذه الكارثة في اسرع وقت والقيام بعمل حملات توعية علمية للمواطنين في المدينة لمنع عودة هذه الظاهرة المؤسفة".

تعليقات القراء