مرصد الأزهر يعلّق على أزمة اللاعب إدريسا جانا جاي: «نرفض أي ضغط لتطبيع الشذوذ الجنسي»

الموجز    

علّق مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على الهجوم العنيف الذي يتعرض له النجم الدولي السنغالي المسلم، إدريسا جانا جاي، لاعب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لرفضه المشاركة في فعالية لدعم المثليين في البلاد، في مباريات الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتتضمن فعالية دعم المثليين ارتداء اللاعبين قمصاناً خاصة، حيث تم وضع أرقام اللاعبين على قمصانهم وهي تتضمن ألوان علم المثليين "قوس قزح، وهو الأمر الذي رفضه اللاعب السنغالي ليغيب عن المباراة، إذ تحدث مدربه ماوريسيو بوكيتينو سبب تغيبه: "لأسباب شخصية، لكنه غير مصاب".

وقال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"، إنه يرفض محاولات إساءة استغلال المنافسات الرياضية والفنية في تمرير بعض الأجندات وتطبيع الشذوذ الجنسي والتي تتنافى مع الفطرة الإنسانية، مضيفًا أنه يدعو الجميع إلى المشاركة في الجهود الفردية أو الجماعية للتصدي لتلك المحاولات.

وأضاف البيان: "انطلاقًا من الوعي بخطورة مثل هذه الإجراءات، يدعم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف موقف اللاعب السنغالي إدريسا جاي، والذي استدعته لجنة الأخلاق بالاتحاد الفرنسي، على خلفية رفضه المشاركة في مباراة فريقه باريس سان جيرمان أمام نظيره مونبيليه ضمن منافسات الجولة السابعة والثلاثين من الدوري الفرنسي، بسبب ارتداء الفريق قميصًا يحمل علامة تدعم الشذوذ الجنسي".

وأوضح البيان أنه يشدد على أن إجبار اللاعب أو أي شخص على اتخاذ موقفٍ بعينه عكس رغبته وقناعاته وتعاليم دينه يتنافى مع منشور حقوق الإنسان، وقيم الحرية التي تنادي بها المجتمعات الأوروبية.

وأكد مرصد الأزهر أنه يقدّر موقف الرئيس السنغالي "ماكي سال" من دعمه لموقف اللاعب "إدريسا جايي" وانضمامه إلى حملة التضامن مع اللاعب؛ حيث غردَ على حسابه: "قناعاته الدينية يجب أن تحترم".

تعليقات القراء