وزارة الصحة توضح: ما معنى مصطلح «الجوع الخفي»؟

الموجز  

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مفهوم مُصطلح "الجوع الخفي"، والذي تم تداوله للإشارة إلى سوء التغذية لبعض الفئات.

ويشير "الجوع الخفي" إلى افتقار النظم الغذائية لعناصر أساسية مثل عناصر الحديد والزنك وفيتامين A وB.

وفي فيديو توعوي لوزارة الصحة، قالت الدكتورة جيهان فؤاد، أخصائية التغذية والعميد السابق لمعهد التغذية، إن هناك فئات تعد الأكثر تعرضا لـ"الجوع الخفي"، وهم الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

وأشارت "فؤاد" إلى أن الإنسان يمكن أن يأكل بطريقة سليمة ويتوفر في طعامه جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات ودهون بطريقة صحية، ولكن يوجد نقص شديد في الفيتامينات اللازمة للجسم، بحسب ما نقل موقع "مصراوي".

وأضافت أخصائية التغذية: "الجوع الخفي يظهر على سبيل المثال لو طفل قصير القامة ولديه أنيميا ويمكن أن يصاب الطفل بالجوع الخفي المزمن أو يأتي في صورة حادة يحتاج الطفل إلى محاليل وتغذية جيدة".

وفي ظل تصاعد الأزمات والصراعات الدولية، تتفاقم الأزمات الناجمة عن غياب الأمن الغذائي العالمي، الأمر الذي يهدد ملايين البشر ليس فقط بالجوع، بل بظاهرة أخرى خطيرة وهي "الجوع الخفي".

وتعد المغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن مثل اليود وفيتامين أ والحديد والزنك وحتى الكالسيوم) هي المكونات الأساسية لنظام غذائي جيد ولها آثار عميقة على الصحة.

وعلى الرغم من الحاجة إليها بكميات صغيرة جدًا، إلا أن نقص المغذيات الدقيقة (يشار إليه غالبًا باسم "الجوع الخفي") يمكن أن يكون له عواقب لا رجعة فيها.

ويعاني نحو ملياري شخص من نقص في واحد أو أكثر من المغذيات الدقيقة الضرورية. ونتيجة لذلك، يعاني الكثيرون من مشاكل صحية خطيرة مزمنة.

تعليقات القراء