أثناء صلاة الجمعة.. جمال شعبان يكسف أسباب إغماء وسقوط القارئ ماهر المعيقلي

الموجز   

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن أسباب إغماء وسقوط إمام وخطيب المسجد الحرام ماهر المعيقلي خلال أداء صلاة الجمعة.

وقال شعبان، في منشور عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك"، إن إغماء "المعيقلي" من المحتمل أن يكون نتيجة أسباب طبية مختلفة منها الإجهاد الحراري.

وأضاف عميد معهد القلب السابق أن ذلك يأتي من ضمن أسباب إصابة ماهر المعيقلي الإجهاد الحراري، أو تراجع مؤقت في كهرباء القلب، أو اختلال في الدورة التاجية للقلب، أو ازدياد نشاط العصب الحائر.

وأشار إلى أن المطلوب إجرائه بعد النعش والإفاقة هو قياس الضغط والنبض والتنفس ونسبة الأكسجين وإنزيمات القلب والسكر العشوائي والتراكمي والكولسترول واليوريك اسيد ووظائف الكلي وهولتر واختبار المنضدة المائلة وأشعة مقطعية ورنين على المخ والقلب وقد يحتاج لقسطرة للشرايين وكهرباء القلب.

وأظهر البث المباشر لصلاة الجمعة من الحرم المكي الشريف، سقوط خطيب وإمام المسجد الحرام الشيخ ماهر المعيقلي، وعدم استطاعته استكمال قراءة القرآن الكريم خلال صلاة الجمعة.

وفي مقطع فيديو، بدأ المعيقلي بقراءة سورة الفاتحة، ثم عجز عن إتمام قراءة السورة في الركعة الأولى، وعلى الفور أكمل بدلًا عنه الشيخ عبد الرحمن السديس.

تعليقات القراء