الفيرس المخلوي التنفسي.. متحدث الصحة: لو الأعراض دي استمرت مع ابنك توجه به للمستشفى

الموجز   

حلّ الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ضيفاً على الإعلامي عمرو عبدالحميد مساء الإثنين في برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن".

وتحدث حسام عبدالغفار خلال اللقاء عن الفيروس المخلوي التنفسي وأعراضه وكيفية التعامل معه عند الإصابة به .

ووجه المتحدث باسم وزارة الصحة نصيحة للأباء والأمهات، انه في حالة إصابة الأبناء بالفيروس المخلوي التنفسي: "نتوجه لأقرب مستشفى حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 3 أيام أو تواجد صعوبة في التنفس أو زرقان في الأغشية المخاطية للفن والشفايف".

وأشار عبدالغفار إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي "مماثل للأنفلونزا وهو فيروس تنفسي يصيب الإنسان ويشفى منه بدون أي تدخل ".

وأكد أن أخر انتشار واسع للفيروس المخلوي التنفسي في مصر كان في عام 2019.

ولفت عبدالغفار إلى أنه خلال عاميّ 2020 و2021 "كان هناك التزام بالإجراءات الاحترازية بشكل كبير بسبب كورونا وبالتالي كان هناك انخفاض في الإصابة بالفيروسات التنفسية مثل الفيروس المخلوي".

وأضاف المتحدث ان أعراض الفيروس المخلوي "تتمثل في الكحة والرشح والصداع وارتفاع درجات الحرارة "، متابعاً: "اعراض الفيروس المخلوي بسيطة، والأطفال حديثي الولادة وكبار السن  ومن يعانون من مشاكل بالمناعة قد يصابون بأعراض شديدة ".

وأكد: "الأنفلونزا والفيروسات التنفسية تنشط مع دخول فصل الخريف والشتاء".

وتابع الدكتور حسام عبدالغفار أن الفيروس المخلوي "متواجد منذ سنوات طويلة ودرجة انتشاره في 2019 مماثلة لدرجة انتشاره حاليا"، مضيفاً: "في كل عام بالولايات المتحدة هناك 2.1 مليون طفل يذهبون للكشف بالمستشفيات بسبب الفيروس المخلوي ".

تعليقات القراء