الفيروس المخلوي التنفسي.. وزير الصحة: تشخيص 1611 حالة إصابة والعلاج متوفر

الموجز  

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الوضع الوبائي بشان الفيروس المخلوس التنفسي في مصر مستقر وليس هناك ما يدعو للقلق، ولا يمكن أن يمثل جائحة كبيرة مثل كورونا.

وأشار عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة ناصر الطبية للبحوث والعلاج للإعلان عن تطورات الفيروس المخلوى للرأى العام اليوم الإثنين، إن الفيروس تم اكتشافه عام  1956، مؤكداً أنه ليس جديد.

وأوضح وزير الصحة أن فترة الحضانة من 4 إلى 6 أيام وينقل عن طريق الرزاز، وأن أعراضه تتمثل في الحمى والصداع وسيلان في الأنف، مشيراً إلى أن الفيروس يصيب الأطفال، لافتاً إلى أن الأطفال الأكثر عرضه هم الذين يعانون من الأمراض المناعية .

وأضاف: "نمتلك 27 وحدة لرصد الفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسى في مختلف أنحاء الجمهورية"، لافتاً إلى أن هناك زيادة في عدد إصابات الفيروس المخلوي.

وأشار الوزير إلى أنه تم تشخيص 1611 حالة حتى الآن والاصابات منتشرة في الأطفال الأقل من عامين والأعراض بسيطة إلى متوسطة وناخد مسحات من 21 مستشفى بالجمهورية.

ونصح عبدالغفار أنه مع ظهور الأعراض الخاصة بالفيروس المخلوى يجب عدم الذهاب للمدرسة منعا لعدوى باقي الطلاب، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".

كما أكد أن الفيروس المخلوى بسيط ويمكن علاجة بسهولة، مشيراً إلى توافر برتوكول علاجي نسبة الشفاء به عالية.

تعليقات القراء