ماذا يعني إعلان الصحة العالمية فيروس كورونا وباء؟



 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الأربعاء، أن فيروس كورونا سيتم التعامل معه كوباء بعد التأكد من قدرته السريعة على الانتشار في بلدان كثيرة حول العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن الوضع سيزداد سوءًا ومن المتوقع أن يسيطر الفيروس على مساحات أخرى في العالم وسيكون له ضحايا كثيرة.

وأضاف "تيدروس" في مؤتمر صحفي بمقر منظمة الصحة العالمية في جنيف، أن وصف الموقف بأنه وباء لا يُغير من تقييم المنظمة للتهديد الذي يمثله هذا الفيروس التاجي، وهذا لا يغير أيضًا ما تقوم به الصحة العالمية من مجهودات لاحتواء الموقف أو ما تقوم به الدول لإنقاذ مواطنيها، وفقًا لموقع " stat news".

وأوضح تيدروس أن الوضع الحالي لا يمثل المرور بأزمة صحية عادية بل إنها أزمة كبيرة تمس كل قطاع ولذلك يجب تضافر الجهود في العالم للدخول في معركة حاسمة ضد هذا الفيروس، مؤكدًا أن منظمة الصحة العالمية تواصل رصد انتشار الفيروس عن كثب، ولكن شعور القلق مازل يسطير على كافة العاملين بالمنظمة لأن الفيروس لديه قدرة فائقة ومزعجة على الانتشار، ولهذا يجب أن تتعامل كل البلدان معه بطريقة عدوانية.

وأشار إلى أنه لا يزال هناك إمكانية للسيطرة على انتشار (كوفيد 19) عن طريق الالتزام بالنظافة والتطهير المستمر، والدليل على ذلك هو أن الصين وكورويا الجنوبية نجحا في التصدي للوباء إلى أن أصبحت أعداد الإصابات تنخفض مقارنة بشهر يناير وفبراير الماضيين.

وحتى الآن، أبلغت 114 دولة عن إصابة 118000 شخص بـ Covid-19، وهو الاسم العلمي لفيروس كورونا المستجد، وسط عدم تمكن مختبرات الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول بما فيها الصين من إيجاد لقاح مناسب.

ويُسبب الفيروس التهابات في الجهاز التنفسي لحوالي 80 ٪ من المصابين، ويعاني حوالي نصفهم من التهاب رئوي، أما النسبة الأخرى، فيتعرض 15% إلى الإصابة بأمراض خطيرة تحتاج إلى رعاية مكثفة، أما الـ5% من المصابين سيكونوا في حالة حرجة.

وفي الوقت الحالي، تحاول الصين استيعاب الموقف ووقف تفشي المرض ونجحت بشكل كبير في ذلك؛ حيث استطاعت حالات

تعليقات القراء