«انسحب منه الزعيم وتم سحبه من النمر الأسود» .. رحلة سيناريو «مسلسل حسن أرابيسك» قبل أن يصل للعمدة صلاح السعدني

الموجز

من أهم المسلسلات المصرية ، مسلسل أرابيسك والذي لعب بطولته النجم صلاح السعدني ، فنان الأرابيسك الذي عاش محافظاً على مهنة والده ومصريتها .

فهل تعلم عزيزي قارئ الموجز أن دور حسن النعماني كان سيلعبه النمر الأسود "أحمد زكي" وقبله الزعيم "عادل إمام" ، المخرج الكبير جمال عبد الحميد ، يكشف ما دار في كواليس التجهيز لهذا العمل الشيق .

قصة حقيقية وبطلها "علي حمامة"

تدور أحداث القصة حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي، يتميز بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين في مشكلاتهم وأزماتهم، وهذا الشخص يسعى دائمًا بطبيعة شخصيته لحل مشاكل أهل الحي، مما يسبب له مشاكل بسبب تدخله في شئون الآخرين.

وهي قصة حقيقية استلهمها الكاتب أسامة أنور عكاشة عند زيارته لحي خان الخليلي، وهناك التقى رجلًا يعمل في صناعة الأرابيسك “تزيين الخشب” اسمه علي حمامة، فجذبته تلك الشخصية ليقرر تحويله إلى أسطورة شعبية، خاصة أنه كان يبحث منذ فترة عن فكرة لعمل يتناول الشخصية المصرية الأصيلة في حارات مصر.

قال المخرج الكبير جمال عبدالحميد، إن ترشيح "الزعيم" عادل إمام لتقديم دور حسن أرابيسك في مسلسل "أرابيسك- أيام حسن النعماني"، كان قبل أن يتولى هو إخراج العمل، إذ كان من المقرر أن يخرجه المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ.

الزعيم والنمر الأسود

وحكى عبدالحميد في حواره مع برنامج "نص الكلام" الذي تقدمه الإعلامية راغدة شلهوب، على قناة النهار: "عادل إمام كان بيصور في مجمع التحرير وروحنا نقنعه بالمخرج إسماعيل عبدالحافظ، ووافق، لكن طلب من الكاتب أسامة أنور عكاشة، بعض التعديلات عل ى الشخصية، أسامة رفض وقاله أنا مش ترزي، اللي مكتوب هتعمله ومشي أسامة وخد المعالجة وقعد حوالي سنتين، لما عملتله سهرة درامية قالي انت اللي هتعمل أرابيسك، ووقتها كان اختياري لـ أحمد زكي".

أحمد زكي

وتابع عبدالحميد "أحمد زكي صاحبي وكان صديق غالي وقلت لأسامة هكلم أحمد زكي وأروحله وأتفاهم معاه، قالي يا ريت يجي وقابلت أحمد في فندق جنب التليفزيون قالي الورق ده بتاعي وأنا اللي هعمله بس بعمل فيلم جمال عبدالناصر، قلت لأسامة قالي عايزين نعرض في رمضان مفيش وقت، لما قال نأجل رحت أشوف الأسماء اللي اقترحها أسامة كنت فعلا هتجنن على صلاح السعدني، يا سلام على اللي عمله صلاح عمل الدور هايل".

تعليقات القراء