بعد اتهام شاكوش لحماقي بسرقة اللحن.. حذف أغنية ’’بنت الجيران‘‘ من يوتيوب.. وملحن ’’حاجة مستخبية‘‘ يقاضي مطرب المهرجانات

كتب: ضياء السقا

أعلن الملحن مدين، حذف أغنية "بنت الجيران" من موقع يوتيوب، ردا على تصريحات مطرب المهرجانات حسن شاكوش لبرنامج الحكاية مع عمرو أديب والتي تضمنت اتهامه له بسرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية" التي غناها محمد حماقي، من لحن تركي، قبل أن يتم تركيب كلمات أغنية بنت الجيران عليها.

ونشر مدين عبر حسابه صورة لحذف أغنية "بنت الجيران"، على "يوتيوب"، وعلق قائلا: "الخطوة الأولى أغنية بنت الجيران اتقفلت ولسه.. شكرا لشركة نجوم ريكوردز و شكرا لشركة أي ميديا".

وأضاف مدين، "شاكوش تعمد الإساءة لى و لكل صناع الاغنية الشاعر محمد عاطف والموزع احمد ابراهيم و الفنان محمد حماقى مع العلم انه اعتذرلي بالفيديو اللي عملوه هو و عمر كمال و تدخل الفنان محمد حماقى للصفح عنه هو اللي خلاني ما اكملش فى اجرائاتى القانونية وقبلت ساعتها اعتذارهم وإلتمسنا عُذر الجهل بقانون الملكية الفكرية وحقوق المؤلف والمُلحن والناشر ... بس المرة دي بعد تعمد اتهامى بالباطل  والتدليس".

وتابع الملحن: "انا هاخد كل الإجراءت القانونية الرسمية ضده و مش هسيب حقي  الأدبى والضرر الذى وقع عليا أمام كل من يجهل بالمعلومة والمساس بسُمعتى الفنية و تشويه صورتي كملحن اعماله تترجم للعالمية ومنهم تركيا للفنانة ايبرو ياشار و ترجمة الاغنية بشكل رسمي و بالاوراق الرسمية".

من جانبه، خرج الشاعر الغنائي محمد عاطف، مؤلف أغنية "حاجة مستخبية" للنجم محمد حماقي، للرد على تصريح مؤدي المهرجانات حسن شاكوش بأنه "اكتشف أن لحن الأغنية الذي وضعه الملحن محمد مدين، مسروقاً من أغنية تركية!".

وفي منشور عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك"، قرر عاطف الرد على على ما صرح به "شاكوش" خلال ظهوره مساء أمس في برنامج "الحكاية"، حيث قال: "حسن شاكوش طلع امبارح مع الأستاذ عمرو أديب، بيقول إن (حاجة مستخبية) مسروقة من لحن تركي، وده غلط في حق الملحن/مدين، وفي حق الموزع/ أحمد إبراهيم".

وأضاف الشاعر الغنائي: "أحب أوضح بس أن الغنوة تم إعادة نشرها، بعدها بفترة كبيرة وأنهم في تركيا محترمين استأذنوا الأول، وتم تعويضي شخصيًا كشاعر أدبيًا وماديًا، عارف يعني إيه يكتبلك شكر خاص باسمك في ألبوم باللغة التركية، مش حرامية ولا عندهم قلة ذوق، ونجاح كلماتك وإن غنوتك عدت غنوة حماقى (اللي فاهم مزيكا كويس أوي)، وعملت مليار مشاهدة، مش عشان أنت أسطورة الجيل، عشان الناس لقيت لحن حافظاه وبتحبه عليه كلام ممنوع، والممنوع مرغوب (خمور وحشيش)".

وخلال ظهوره في برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "إم بي سي مصر"، علّق شاكوش على اتهامه بسرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية" للفنان محمد حماقي، واستخدامه في مهرجان "بنت الجيران"، حيث قال: "حماقي عامل أغنية اسمها (حاجة مستخبية)، كان بقالها 5 سنين على يوتيوب عاملة 16 مليون".

وأضاف مؤدي المهرجانات: "قالوا إحنا سارقين لحن (حاجة مستخبية)، وحصلت مفاوضات خاصة بأرباح موقع يوتيوب بين شركتي وشركة النجم محمد حماقي، واتفقنا تتقسم أي أرباح على 3 شركات.. اللي عرفته إن (حاجة مستخبية) اللحن أصلا مسروق من لحن تركي".

يشار إلى أن أغنية "حاجة مستخبية" من غناء محمد حماقي، وكلمات محمد عاطف، ولحن محمد مدين، وتوزيع أحمد إبراهيم، وطرحت في أغسطس 2014، ووصل عدد مشاهداتها عبر موقع يوتيوب إلى ما يزيد عن 115 مليون مشاهدة.

جدير بالذكر أن مهرجان "بنت الجيران - بهوايا أنتي قاعدة معايا"، غناء حسن شاكوش وعمر كمال، كلمات مصطفى حدوتة، وتوزيع إسلام ساسو، وتم طرحه في ديسمبر 2019.

تعليقات القراء