المصنفات الفنية عن أزمة ’’أصحاب ولا أعز‘‘: ملناش دعوة.. وإلهام شاهين: المجتمع العربي فيه بلاوي

كتب: ضياء السقا

أكد خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، أن فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي أثار جدلًا كبيرا، لم يعرض عليه ولم يشاهده ولا علاقة له بمصر لا من قريب أو بعيد، لأنه عمل لبناني، مضيفا: "لسنا طرفًا في الأزمات التي نتجت عن عرضه بأي شكل من الأشكال".

وأضاف عبد الجليل في تصريحات لموقع "مصراوي"، أنه تم تصوير الفيلم بالكامل في لبنان من إنتاج "نتفليكس"، وهي منصة دولية، وإذا طلبت شركة الإنتاج عرضه في دور السينما المصرية فسوف يتم وفق رؤية الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، مشددًا على أن الرقابة لن تسمح بأي مشاهد من شأنها الخروج عن العادات والتقاليد الاجتماعية.

 

من جانبها، دافعت الفنانة إلهام شاهين عن فيلم "أصحاب ولا أعز"، بعد الانتقادات الحادة التي تعرض لها.

وكتبت "إلهام" عبر حسابها الرسمي بموقع إنستجرام: "الفيلم اللى عاملين ضجة عليه، أصحاب ولا أعز، لسه شايفاه، فيلم جميل وحقيقي، مشاكل حياتية عادية، إيه يعني لو فيه شخص واحد يقال عنه إنه مثلي ولا نرى ذلك، دي حرية شخصية، وشخصيات موجودة في حياتنا".

وتابعت: "المجتمع العربي فيه بلاوي أكتر بكتير جدا من اللي اتقدم في الفيلم، مش فاهمة سبب الضجة المفتعلة على فيلم معروض على نتفليكس فقط، اللي هي مش موجودة عند الناس العادية أو المتحفظة لأن فيها أفلام أجنبية فيها ستات بتقلع ملط ومشاهد جريئه جدا".

واستكملت: "يعني حلال على الفيلم الأجنبي وحرام على الفيلم الناطق بالعربية لمجرد حوار جريء في المواجهة وغير معتاد، مجتمع مهووس، وبالنسبة لبتوع السينما النظيفة، مفيش مشهد واحد في الفيلم فيه شيء يخدش حياء المتشددين كصورة".

وأضافت: "الجرأة فقط في الحوار بين البطلة وزوجها عندما شكت فيه إنه مثلي، والحوار أيضا لا يوجد فيه لفظ خارج، وعلى فكرة بسبب الهجوم على الفيلم سيكون الأعلى مشاهده على نتفليكس".

واختتمت حديثها قائلة: "برافو منى زكي، فنانة ناضجة صادقة، أداء رائع والحقيقة الفيلم مباراة في التمثيل بين كل ممثليه الرائعين إياد نصار ونادين لبكي وجورج خباز وعادل كرم، تحية لكل من شارك في الفيلم بقيادة مخرج رائع وسام سميرة".

عاصفة من الانتقادات تعرض لها فيلم ”أصحاب ولا أعز“ الذي يقوم ببطولته مجموعة من فناني الوطن العربي، بعد طرحه مؤخرا على منصة ”نتفليكس“ العالمية.

ويتناول الفيلم قضية ”المثلية الجنسية“، بجانب احتواءه على عدد من الألفاظ "الخارجة" والتي لا تتناسب مع العادات الشرقية والجمهور العربي.

والفيلم مأخوذ عن الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger"، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يقررون أن يلعبوا لعبة أثناء اجتماعهم في حفل عشاء، وهذه اللعبة تنص شروطها أن يضع كل منهم هاتفه على طاولة العشاء، على أن يترك رسائله ومكالماته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة أمام الجميع، ليتم اكتشاف أشياء لأول مرة عن كل شخص فيهم.

وتبدأ الهواتف في فضح كل شخص منهم، فأحدهم أكتشف أنه "مثلي الجنسية"، والآخر لديه مشاكل جنسية مع زوجته، فضلاً عن فضائح أخرى تقلب حياة الأصدقاء رأساً على عقب.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انقسم الجمهور بأراءه حول الفيلم، فمنهم من رأى أن الفيلم جيد لأنه يسلط الضوء على قضايا موجودة في المجتمع العربي، حتى وإن اختلفت مع المعتقدات الدينية والعادات والتقاليد، ومن الجيد الكشف عن هذه الظواهر حتى تتم معالجتها.

إلا أن الغالبية انتقدت الفيلم، حيث اعتبر أصحاب الأراء المناهضة له أنه يروج للمثلية الجنسية، ويحتوي على ألفاظ لا يجب أن تتواجد بعمل فني موجه للجمهور العربي، متهمين "نتفليكس" بالترويج للأفكار الغربية داخل المجتمع العربي.

وبعد ساعات قليلة من طرحه، تصدر تصدر هاشتاج ”أصحاب ولا أعز“ محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح ضمن الأعلى تداولاً على ”السوشيال ميديا“ في الوطن العربي.

وفيلم ”أصحاب ولا أعز“ هو أحدث انتاجات شبكة نتفليكس الرقمية للأفلام العربية، ويعرض فى 190 دولة، ومترجم إلى 31 لغة، ومدبلج إلى 3 لغات، ومدته ساعة و39 دقيقة، ويقوم ببطولته عدد من الفنانين من لبنان ومصر والأردن وغيرها من الدول العربية، منهم إياد نصار ومنى زكى، عادل كرم ونادين لبكى ودايموند عبود وجورج خباز.

تعليقات القراء