بعد 5 سنوات من تنبؤه بـ «كورونا».. بيل جيتس يكشف عن توقعاته بشأن مستقبل الفيروس في العالم

الموجز 

كشف الملياردير الأمريكي بيل جيتس عن توقعاته بشأن مستقبل فيروس كورونا في العالم.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "جيتس"، الذي تنبأ قبل خمس سنوات بظهور فيروس جديد قد يقتل 10 ملايين نسمة في العالم، مع قناة CNBC الأمريكية.

وتوقع "جيتس" أن المواطنين الأمريكيين لن يكونوا بأمان تام قبل حلول خريف عام 2021، موضحاً أن هذا الوقت مطلوب لتطوير لقاح ضد العدوى وبدء التطعيم واسع النطاق به.

وشدد مؤسس شركة "مايكروسوفت" على ضرورة تنويع فحوص كورونا في الولايات المتحدة، متوقعاً أن يتم الكشف عن أساليب جديدة لمعالجة المصابين بالفيروس خلال الأشهر الـ3-6 القادمة.

وأكد على أن هذا الأمر يحظى بأهمية قصوى، مشيراً إلى أن خطر حدوث ارتداد في تفشي الفيروس في المجتمعات الأمريكية سيبقى قائماً حتى ذلك الحين في حال عدم التزام المواطنين على نحو صارم بإجراءات التباعد الاجتماعي.

ورجح "جيتس" استئناف معظم الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية في الولايات المتحدة في غضون الأشهر القليلة القادمة مع إبقاء بعض الإجراءات الوقائية، لكنه أعرب عن قناعته بأن الخيار الأفضل من الناحية الصحية والاقتصادية هو إغلاق أغلبية المؤسسات في مجال المال والأعمال وتعليق معظم الأنشطة الاجتماعية على مدى ثلاثة أشهر.

وعن العودة للحياة الطبيعية في فترة ماقبل كورونا، قال جيتس إنه على السلطات الأمريكية أن تستفيد من تجربة الدول المتضررة الأخرى وفي مقدمتها الصين كنموذج جيد، مشيراً إلى أن الناس في المناطق المتضررة بكورونا هناك قد عادوا إلى العمل، لكن مع إبقاء سلسلة إجراءات احترازية مثل ارتداء الكمامات وقياس درجات الحرارة، مع استمرار حظر التجمعات الرياضية الشعبية.

أمام عن مستقبل فيروس كورونا في العالم، فقد أعرب "جيتس" عن خشيته من أن معظم الوفيات الناجمة عن الفيروس لن تحصل في الولايات المتحدة وأوروبا بل في الدول المتنامية حيث لم تبلغ الجائحة بعد ذروتها.

وأوضح أن تلك البلدان لا تستطيع إعادة تخصيص 10-20% من ناتجها المحلي الإجمالي لمكافحة الفيروس.

وكان بيل جيتس وزوجته مليندا قد تبرعا بمبلغ 100 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

تعليقات القراء