«كورونا» يعيد أوروبا لزمن «البلطجة» في العصور الوسطى.. التشيك تستولي على معدات طبية أرسلتها الصين إلى إيطاليا لمواجهة الفيروس.. وتعلن: «تم توزيعها على المستشفيات»

الموجز  

أفادت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية بأن جمهورية التشيك قامت بالاستيلاء على شحنة من المعدات الطبية، كانت موجهة من دولة الصين لدعم إيطاليا لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الصحيفة إن الصين أرسلت إلى إيطاليا 680 ألف قناع وأجهزة تنفس لمساعدة روما في أزمة تفشي فيروس كورونا، بعدما أصبحت الدولة الثانية على مستوى العالم بعد بكين في عدد الإصابات والوفيات بالفيروس الفتاك.

وبحسب صحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية فإن شحنة المساعدات تم أخذها من قبل جمهورية التشيك.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الباحث التشيكي، لوكاس ليف سيرفينكا، هو أول من قام بالإبلاغ عن واقعة الاختطاف، حيث قام بنشر ذلك عبر حسابه الرسمى بموقع تويتر.

من جانبه، اعترفت وزارة الداخلية التشيكية بالواقعة، مبرراً فعلته بأنه "سوء فهم"، مؤكداً أنه لا مجال لإعادة المعدات بعدما تم توزيعها على المستشفيات في البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن تلك الأقنعة أتت بالفعل من شحنة الصليب الأحمر من مقاطعة تشجيانج الصينية المتجهة إلى إيطاليا ، دون تحديد كيف انتهى بها الأمر في الإقليم.

وعلّق نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية يان هاماسك قائلاً: "تأسف وزارة الداخلية لسوء الفهم هذا وتناقش حاليا مع مقاطعة تشجيانج لحل المشكلة."

وأضاف أن "مسئولي الجمارك في لوفوسيس ضبطوا مئات الآلاف من الأقنعة ، للأسف كشف التحقيق التالي أن جزءًا صغيرًا منهم كان هدية من الصين إلى إيطاليا".

وقالت صحيفة "هوسبدارسكي نوفيني" المحلية إنه قد تم توزيع المواد الطبية بالفعل على المستشفيات التشيكية.

تعليقات القراء