رفع حالة الطوارئ ومناشدة هامة للمواطنين.. إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة متحور كورونا الجديد XE

أعلنت وزارة الصحة والسكان، رفع حالة الطوارئ وتكثيف الترصد لمواجهة متحور كورونا الجديد XE.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، إن هناك تكثيف من جانب قطاع الطب الوقائي بترصد جميع المتحورات الخاصة بكورونا وفي مقدمتهم المتحور الجديد XE.

وأكد أن اللقاحات المتوفرة حاليا وجميع البرتوكولات العلاجية لكورونا تصلح لمواجهة المتحورات الجديدة، مطمئنا المواطنين: "لا داعى للخوف، ومتحورات أوميكرون وسلالاته تتجه نحو التحور للأضعف".

وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستباقية اللازمة للوقاية من المتحورات المختلفة لكورونا، مضيفا: "اللقاح هام جدا لإحباط تحور كورونا، وناشد المواطنين بالإسراع فى الحصول علي اللقاح وجرعتة التنشيطية".

وطالب عبد الغفار، المواطنين بالاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس بالتزامن مع شهر رمضان الكريم.

وكان عبدالغفار، أكد أن متحور كورونا المؤتلف BA1 وBA2، والمعروف إعلاميا باسم XE، هو خليط من سلالتي متحور أوميكرون BA1 و.BA2
وأضاف أن التحليل الأولي يظهر أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% مقارنة بـBa2  وليس 10 أضعاف قابلية الانتشار.

وقال متحدث الصحة، في منشور عبر صفحة وزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن التحليل الأولي يظهر أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% مقارنة بـBa2  وليس 10 أضعاف قابلية الانتشار.

وأشار إلي أن خبراء في الصحة العامة أكدوا أن هذه النوع من المتحورات شائع للغاية، وغالبا ما يظهر ويختفي من تلقاء نفسه.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه حتى الآن لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة مرتبطة بهذا المتحور.

تعليقات القراء